عاجل

اخبار الثقافة الان ... رئيس جناح البحرين «ضيف شرف المعرض»: شاركنا لتشجيع المصريين على زيارة المملكة (حوار)

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يستقبل جناح «البحرين» ضيف شرف الدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب يومياً زواره بتوزيع بعض الهدايا التذكارية، فيما تحتضنهم بالداخل الكُتب التى تدلَّت من زوايا الحوائط. «المصرى اليوم» أجرت حواراً مع مدير معرض البحرين الدولى للكتاب بشار جاسم، قال خلاله إن بلاده شاركت فى المعرض لتشجيع المصريين على زيارة المملكة.. وإلى نص الحوار:

■ ماذا عن مُشاركة البحرين كـ«ضيف شرف» فى معرض الكتاب هذا العام؟

- لبَّت مملكة البحرين دعوة وزارة الثقافة المصرية، وجاءت كضيف شرف على معرض الكتاب فى دورته الـ47، ويُشرفنا المشاركة فى المعرض لما له من تاريخ طويل، منذ أن بدأ عام 1969، كما أنه ثانى أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم العربى.

■ ما الذى ميَّز مشاركة البحرين كضيف شرف عن السنوات السابقة؟

- الفرق هو أهمية المشاركة، واختلاف برنامجها عن برنامجنا كضيف شرف كل عام، فلدينا هذا العام «برنامج ثقافى متكامل» يضم العديد من الأنشطة والفعاليات فى مجالات الفن، والشعر، والأدب، طوال أيام المعرض.

■ ماذا عن شعار ضيف الشرف «البحرين هى وجهتك»؟

- «البحرين هى وجهتك» هو الشعار الذى أعلنته المملكة خلال مشاركتها كضيف شرف فى المعرض، واخترنا هذا الشعار ليبرز المعالم الأثرية فى مملكة البحرين، ويشجع المواطن المصرى على زيارة دولتنا.

■ كيف استعدَّت وزارة الثقافة البحرينية للمشاركة هذا العام؟

- أتت مملكة البحرين، وتحديداً وزارة الثقافة، بكل الرسائل التى تدعم شعار المعرض هذا العام «الثقافة فى المواجهة»، كما قمنا باختيار الكتب التى تهتم بتثقيف القارئ، ودعم المبدعين، والرد على الآخر.

واهتمت وزارة الثقافة أيضاً بتصميم الجناح، فيجد الزائر خيوطاً تتدلى من أعلى مُحمَّلة بكُتيبات صغيرة، وهى نسخ من مجلة «البحرين الثقافية»، التى وصل إنتاجها إلى 83 عدداً، ومن إصدار هيئة البحرين.

■ ما الخدمات التى يقدمها جناح ضيف الشرف للجمهور العربى، والمصرى تحديداً؟

- كلما جاء الزوَّار إلى الجناح وجدوا مفاجآت فى انتظارهم، بالإضافة للعديد من الكتب المتنوعة التى يقدمها أهم كُتَّاب البحرين هذا العام.

■ من أشهر الكُتَّاب المشاركين فى جناح مملكة البحرين هذا العام؟

- لدى البحرين روَّاد فى مجالات متنوعة، أهمها الأدب والفنون والتراث، حيث بدأ الحراك الثقافى فى مملكة البحرين منذ عام 1919، ويشارك أهم الكُتَّاب بأعمالهم هذا العام، أمثال محمد جابر نصار، والشاعر البحرينى قاسم حدَّاد.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... رئيس جناح البحرين «ضيف شرف المعرض»: شاركنا لتشجيع المصريين على زيارة المملكة (حوار) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق