اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة المخرج والفنان نور الدمرداش 7 فبراير 1994

0 تعليق 37 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ولد نور الدمرداش، المخرج والممثل مصري في طنطا، في 12 نوفمبر 1925، وكان زوجًا للفنانة كريمة مختار وهو والد الإعلامي معتز الدمرداش.

تخرج «الدمرداش» من كلية التجارة ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ويعتبر أحد رواد التليفزيون في مجال الإخراج، كما شغل عدة مناصب فنية منها مراقب عام التمثيليات، ومراقب عام البرامج الفنية، ثم أصبح رئيسًا للقناة الأولى، وكان آخر منصب شغله هو نائب رئيس التليفزيون.

ومن أعماله التليفزيونية «هارب من الأيام، ولا تطفئ الشمس، والرحيل، الضحية»، وكان آخر عمل قدمه هو مسلسل «السقوط في بئر سبع»، وقد توفي «زي النهارده» في 7 فبراير 1994 قبل استكمال حلقاته عن عمرٍ ناهز الـ68 عامًا على إثر أزمة قلبية مفاجئة.

أخرج للسينما 5 أفلام من بينها «ثمن الحرية، وموسيقى وجاسوسية، وبعد العذاب، والانتـقام»، كما شارك بالتمثيل في عــدة مسرحيات منها «الشهم والطماع، وبعد العذاب»، وأخرج للفنان الكوميدي إسماعيل يس مجموعة من المسرحيات.

كما شارك بالتمثيل في عدة أفلام منها «المولد، وصغيرة على الحب، وشارع الحب، والاتحاد النسائي»، ومن أعماله التليفزيونية مسلسل «إني راحلة» في 1976، بطولة محمود مرسي، وزهرة العلا، ومحمد العربي، وليلى حمادة، وحمدي حافظ.

ويقول الناقد والكاتب الصحفي طارق الشناوي، إن الدمرداش كان أحد الملوك الثلاث فمثل ما كان فريد شوقي ملك الترسو وحسن الإمام ملك السينما كان هو «ملك الفيدي»، ومازلنا نذكر له الخماسية الشهيرة للمؤلف عبدالمنعم الصاوي، ومنها الساقية والرحيل، والضحية، وهو من السابقين في الإخراج في مجال الدراما التليفزيونية، ومن تلاميذه أنعام محمد على، ومحمد فاضل، وغيرهما كثيرين وفضلا عن هذا فإن له أفلام سينمائية لاتنسي كان أخلدها «ثمن الحرية» في ١٩٥٨.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة المخرج والفنان نور الدمرداش 7 فبراير 1994 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق