اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. عبدالله الثاني بن الحسين ملكاً للأردن 7 فبراير 1999

0 تعليق 44 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عبدالله الثانى بن الحسين هو رابع ملوك المملكة الأردنية الهاشمية وهو مولود في ٣٠ يناير ١٩٦٢وتلقي تعليمه الأولي في في عمّان ثم التحق بمدرسة أدموند في بريطانيا ثم بأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة وتدرب بكلية بيمبروك في أكسفورد وفي ١٩٨٠ التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا.

وفي ١٩٨٧ أكمل دراسته العليا في مدرسة أدموند وفي نوفمبر ١٩٩٣ جاء على رأس القيادة للقوات الخاصة الأردنية ورقى لرتبة لواءثم صارالقائد العام، ورقي لرتبة مشير في الجيش الأردنى وفي سلاح الجو الملكى الأردنى وتولى ولاية العهد على فترتين،كانت الثانية من ٢٤ يناير ١٩٩٩ إلى ٧ فبراير ١٩٩٩حيث وصل لعرش المملكة الأردنية الهاشمية «زي النهارده»في ٧ فبراير ١٩٩٩بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال.

وتم تنصيبه في ١٠ يونيو من نفس العام فيما يعرف بيوم الجلوس الملكى وزوجته الملكة رانيا أردنية من أصل فلسطينى ولديهما من الأبناء الأمير الحسين ولى العهد الحالى للمملكة والأميرة إيمان والأميرة سلمى والأمير هاشم.

وعن ملابسات توليه عبدالله وليا للعهد بدلا من أخيه الأكبر الحسن بن طلال يقول المفكر والباحث الفلسطيني عبدالقادر ياسين: «إن الملك حسين قبيل وفاته وعودته من أمريكا حيث كان يتلقى العلاج سجد في المطار وقبل التراب الأردني وأقصي ولي العهد الحسن بن طلال وقد تردد آنذاك أن مدير المخابرات الأردنية أوصل للملك حسين في مستشفاه في أمريكا بأن زوجة الأمير حسين أعادت ترتيب مكتب الملك حسين استعدادا لقدوم زوجها ملكا مما أوغر صدر الملك حسين ونحاه وأسند ولاية العهد لعبدالملك الحالي كما تردد أن أمريكا كان لها يد في موضوع التنحية حيث كان الأمير حسين وراء تهريب أسلحة للمجمع الإسلامي في قطاع غزة».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. عبدالله الثاني بن الحسين ملكاً للأردن 7 فبراير 1999 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق