عاجل

اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة مجدي مهنا 8 فبراير 2008

0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يظل الكاتب الصحفى الراحل مجدى مهنا، نموذجاً للضمير الصحفى والمهنى الحي، فلم يقايض على مبادئه أو ضميره المهنى، كما عرف عنه التعفف والبعد عن الأهواء سواء من خلال كتاباته الصحفية الجريئة أو من خلال برنامجه الشهير الذي يحمل نفس عنوان مقاله «فى الممنوع».

مهنا من مواليد 1957 في قرية سنتماى بميت غمر بمحافظة الدقهلية، ورغم حياته القصيرة فإنها كانت حافلة، وخاض خلالها معارك كثيرة مهنياً ونقابياً، وقد انضم مهنا مبكراً لجماعة الصحفيين فالتحق أولاً بمؤسسة روزاليوسف، وظل على قوتها «نظرياً» حتى وفاته، رغم أنه لم يكتب فيها لسنوات طويلة، ثم انضم إلى جريدة الأهالى، ثم جريدة الوفد، وفيها تقلد منصب رئيس التحرير، غير أن تجربته في «المصرى اليوم» ظلت فارقة في مسيرته الصحفية، فكان أحد الشهود الشرعيين على ولادة «المصري اليوم»، منذ كانت فكرة، ثم بدأ رئيساً للتحرير فيها في محاولة الإصدار الأولى، بعدها آثر «مهنا» أن يكون من كتابها المنتظمين، وحين وقع تحت وطأة المرض خرجت جميع الأقلام لتقف إلى جواره في محنته.

وقامت «المصرى اليوم» بفتح عموده للقراء، لكتابة رسائل إليه، حتى يعود إلى عموده المتميز مرة أخرى، وقد حرص مهنا على الاحتفاظ بأسرار مرضه حتى تحدث في عموده في «المصرى اليوم» عن مرضه قائلاً: «لا أرغب في الدخول في تفاصيل حياتى الصحية.

المشوار طويل وعلىّ أن أتقبله بنفس راضية مرضية، وأن أشكر الله في السراء والضراء» فعرف الجميع بمرضه الشديد إلى أن توفي «زي النهاردة» في 8 فبراير 2008، وكانت «المصرى اليوم» قد أصدرت كتاباً تذكارياً عنه يتضمن مجموعة من أهم مقالاته.

ويقول الكاتب الصحفي عباس الطرابيلي، لقد كان مجدي مهني رفيق مسيرة طويلة بدأن من أوائل الثمانينيات، ولقد رفضت نشر مقال أومقالين له خاصة وأن الدافع كان حمايته من بطش السيدة الأولى، وأحيانا كنت أضطرلتهذيب بعضها لنفس الغرض ومما أذكره مقالات حملت هجوما حاداعلي فكرة التوريث حتي أن حسني مبارك أقسم لي ذات مرة أنه ضد التوريث وكنت قد استعنت بخبرته في مكتب جريدة الاتحاد ولم أر منه ما يغضبني وكان إنسانا عفا جدا حتي أننا فوجئنا بموضوع مرضه وكان نعمان جمعة حين أراد التخلص منه بفصله كان يزعم أن السبب هو قيام مجدي بتقديم برنامج فيما كان السبب الحقيقي هو موضوع صفقة ميدور لأنه رأي في ذلك مايهدد مصالحه.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة مجدي مهنا 8 فبراير 2008 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق