اخبار الثقافة الان ... شريف الجيار رئيس إدارة النشر بهيئة الكتاب: معرض الكتاب نجح بنسبة 80%

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور شريف الجيار، رئيس الإدارة المركزية للنشر بالهيئة العامة للكتاب، إن الدورة الـ47 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب نجحت بنسبة 80%، وقدمت رسالة مهمة للعالم، مفادها أن مصر دولة متماسكة ونجحت في تنظيم معرض دولى في ظل ظروف استثنائية وهجمات إرهابية تضرب العالم كله. وأضاف، في حوار لـ«المصرى اليوم»، أن عنوان المعرض في دورته الـ47 «الثقافة في المواجهة» يؤكد أن الدولة المصرية مدنية، مشدداً على ضرورة نقل المعرض إلى باقى المحافظات المصرية، لأن وزارة الثقافة ينبغى أن تكون وزارة الشارع، وإلى نص الحوار:

■ بداية.. ماذا يميز الدورة الـ47 لمعرض الكتاب عن الدورات السابقة؟

- المعرض يتميز هذا العام بعنوانه «الثقافة في المواجهة»، وهو ما يؤكد أن الدولة المصرية مدنية تحتوى جميع الآراء المختلفة، فضلاً عن أنها توضح دور المثقف في الوقوف أمام الأفكار المتطرفة والظلامية، كما يمتاز هذا العام بكون جمال الغيطانى بتجربته الإبداعية هو شخصية هذا العام، ونشر تجربته، بما له من مقالات استنارة تواجه الأفكار الظلامية، فضلاً عن الاحتفاء بمرور 10 سنوات على وفاة الأديب العالمى نجيب محفوظ، وكذلك الاحتفاء بالطفل المصرى، من خلال البرامج الثقافية والفنية المقدمة للطفل في مخيم الإبداع، ومن بينها ندوة «أدب وسينما الطفل»، التي ناقشنا فيها الواقع الأدبى للطفل والسينما، لأن هدفنا خلال الـ20 عاماً المقبلة هو التركيز على تربية الطفل المصرى وتعليمه، لتكوين كوادر داخل كل الأصعدة المصرية المختلفة.

■ كيف تفسر ظاهرة الإقبال على المعرض هذا العام؟

- الإقبال المتزايد جاء لتزامن المعرض مع بداية إجازة نصف العام الدراسى، ووجود فعاليات ثقافية تصل لـ550 فعالية لكل المراحل العمرية، إضافة إلى الفقرات الفنية المختلفة، والمقهى الثقافى وملتقى الإبداع، فضلاً عن المزج بين الموسيقى والشعر في الندوات، ما أعطى نكهة جديدة للمعرض.

■ كيف تقيّم الأداء العام بعد مرور 11 يوماً على الافتتاح؟

- معرض الكتاب نجح بنسبة 80%، وهى نسبة ليست قليلة، والمشكلات الموجودة كلها متعلقة بالدخول إلى أرض المعارض، بسبب الزحام، والتفتيش الأمنى، لكن هذا بسبب الرغبة في تأمين الزوار، خاصة أننا في ظروف استثنائية، وإقامة المعرض في ظل هذه الظروف تؤكد أن مصر دولة متماسكة استطاع خطابها الثقافى إعادتها إلى الصدارة من جديد.

■ ماذا عن إصدارات الهيئة؟

- المعرض يضم إصدارات مهمة من قطاعات وزارة الثقافة، وقدمت الهيئة العامة للكتاب أكثر من 200 عنوان.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... شريف الجيار رئيس إدارة النشر بهيئة الكتاب: معرض الكتاب نجح بنسبة 80% .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق