عاجل

اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الشاعر مرسي جميل عزيز 9 فبراير 1980

0 تعليق 31 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ولد الشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز، في ٩ يونيو ١٩٢١، بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وكان أبوه الحاج جميل مرسى عزيز من كبار التجار في المدينة.

حصل مرسى جميل عزيز على البكالوريا من مدرسة الزقازيق الثانوية، والتحق بكلية الحقوق لتبدأ مسيرته مع الشعر، وكان أول ما كتبه من شعر في حياته، وهو في الثانية عشرة من عمره، في رثاء أستاذه.

وفي ١٩٣٩أذيعت له أول أغنيةبالإذاعة بعنوان «الفراشة» ألحان رياض السنباطى،وفي العام نفسه انطلقت شهرته عندما كتب أغنية «يا مزوق يا ورد في عود» التي غناها عبدالعزيز محمود.

ووصل رصيده لأكثر من ألف أغنية، وكتب الأوبريت والقصة السينمائية والسيناريو والمقال، وترك بعد رحيله أغنيات التي لم تغن ومنها «من غير ليه» ألحان وغناء عبدالوهاب، ومن أغانيه سيرة الحب، وفات الميعاد لأم كلثوم، وما انحرمش العمر منك، وزمان يا حب لفريد الأطرش، وفي يوم في شهر في سنة، والليالى، وبأمر الحب، وبتلومونى ليه، وحبك نار لعبدالحليم حافظ، وأنا قلبى ليك ميال، وياما القمر، وبيت العز، وليه يا قلبى ليه، ويا لأسمرانى، وحيران لفايزة أحمد، ومال الهوى ياما، وزى العسل.

إضافة إلى بستاني يا بستانى لصباح، وعلى عش الحب، وشباكنا ستايره حرير لشادية، وبلدى أحببتك يا بلدى، وأى والله، والشوق لمحمد فوزى، والحلوة داير شباكها، ورمش عينه لمحرم فؤاد، وإيه هو ده، وأنا باستناك، وغريبة منسية لنجاة، وسوف أحيا لفيروز، ويابو الطاقية شبيكة لحورية حسن، وتلات سلامات ويا حلو صبح لمحمد قنديل إلى أن توفي «زي النهارده» في ٩ فبراير ١٩٨٠.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الشاعر مرسي جميل عزيز 9 فبراير 1980 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق