عاجل

اخبار الثقافة الان ... «النمنم» يسلم جوائز «معرض الكتاب»: لا مكان بيننا للمزورين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب، حفل توزيع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ47 ظهر الأربعاء بالقاعة الرئيسية بالمعرض.

وقال وزير الثقافة إن هذه الدورة بمعايير كثيرة متميزة وبها الكثير من الإيجابيات، فالأرقام تشير إلى إقبال جماهيري كبير ونجاح في نسب المبيعات، كما أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة أفريقية حقيقية بوجود أجنحة لـ 8 دول أفريقية، بالإضافة إلى مشاركة من دول أمريكا اللاتينية، فضلا عن التعاون بين اتحاد الناشرين العرب والهيئة العامة للكتاب.

وأضاف: هذا العام يشهد لأول مرة موقف حازم ضد عمليات تزوير الكتاب، وقد اتخذنا موقفا صارما تجاه هذا.

ووجه النمنم الشكر لدولة البحرين ضيف شرف المعرض هذا العام، وهيئات وزارة الثقافة والوزارات التي ساهمت في نجاح المعرض، كما قدم الشكر لاتحاد الكتاب العرب وأمينه العام حبيب الصايغ وكل المثقفين المصريين والعرب، مشيرا إلى محاولة تجاوز أي سلبيات ظهرت خلال هذه الدورة، مؤكدا أن المعرض هو الوجه الثقافي العربي الساطع والمنير، وأن الثقافة دائما في مواجهة الجهل والتخلف.

وأعلن أن دورة العام القادم سيكون ضيف الشرف فيها المملكة المغربية وأنها سبتدأ في 27 يناير وتستمر حتى 10 فبراير 2017، وأنه إذا كان ضيف شرف هذا العام من الخليج فان العام القادم سيكون من دول المحيط، في إشارة للمملكة المغربية.

وقال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب إن هذا العرس الثقافي حمل وجه مصر الجميل للعالم وهو الفعالية الثقافية الأهم في الوطن العربي، تلك الفعالية التي نجحت بفضل جمهور مصر وشعبها الواعي باقبالها على الكتاب، فعدد الزوار تجاوز الثلاث ملايين زائر، كما زادت نسب المبيعات هذا العام بحسب اتحاد الناشرين بنسبة 180 %، مؤكدا أننا على أعتاب مرحلة جديدة تبني فيها مصر بسواعد أبنائها.

وأشار إلى تطبيق عم أمين الذي قام على جهود الشباب، كما أنه تم فتح باب التطوع من 300 شاب من جامعة القاهرة لمحاكاة مجلس العموم البريطاني، وقدم الحاج على الشكر لكل العاملين بالهيئة العامة للكتاب، واتحاد الناشرين، والصحفيين.

وأكد أن الثقافة هذا العام كانت بالفعل في المواجهه وأن ارتباط اسم المعرض بجمال الغيطاني قد أعطي له شخصية. وقدم درع الهيئة العامة للكتاب لاسم جمال الغيطاني وتسلمه اسماعيل الغيطاني.

وقال محمد الصواف المسؤول عن تطبيق عم أمين الخاص بمعرض القاهرة الدولي للكتاب إن المشروع بدأ منذ سنتين تقريبا، وأنه في هذا العام زادت نسبة الدخول على التطبيق، مشيرا إلى أن عدد مرات تحميل التطبيق وصلت إلى 41 ألف تحميل، وتم استخدامه أكثر من مليون مرة، وبلغ عدد مستخدميه 95 مليون مستخدم، من مصر وعدد كبير من الدول العربية، مستعرضا أهم المعلومات التي كانت تحظي باهتمام جمهور المعرض والتي شملت خريطة المعرض وانواع الكتب.

وتم إعلان اسماء الفائزين بجوائز المعرض لافضل كتاب لعام 2015، ففي مجال الأدب والنقد والتي أعلنها محمد الشحات، فاز في مجال الرواية فازت رواية جمانزيوم للكاتبة مي خالد، وفي مجال القصة القصيرة فازت المجموعة القصصية ذلك المكان الآخر للكاتب أسامة ريان وتسلمتها ابنته هدى، وفي مجال الشعر ديوان أبيض شفاف للشاعر سمير درويش، وفي شعر العامية فاز ديوان عن نفسي للشاعر يسري حسان، وفي مجال المسرح فاز كتاب ثلاث مسرحيات مصرية للكاتب محمود الطوخي، وفي مجال النقد الأدبي فاز كتاب الهامش الاجتماعي للأدب قراءة سيسيوثقافية للأدب للكاتبة هويدا صالح .

وفي مجال العلوم الانسانية كتاب الدكتور على السلمي اعادة بناء الوطن .

وفي مجال الفنون والأطفال، تم حجب جائزة الفنون، وفي مجال أدب الطفل فاز كتاب شعر احمر مجعد للكاتبة أميمة أحمد عز الدين.

وفي مجالي الكتب العلمية والعلوم الرقمية، فاز كتاب الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في اليابان للكاتبة ايمان شوشة، وفي مجال العلوم الرقمية كتاب الجرائم الإلكترونية في الفقة الاسلامي والقوانين للكاتب محمد جلال محمد.

وعن جائزة أفضل ناشر والتي أعلنها رئيس اتحاد الناشرين المصريين عادل المصري فازت بها دار العالم العربي للنشر لصاحبها أحمد منصور وتمنح الجائزة مناصفة بين اتحاد الناشرين والهيئة العامة للكتاب.

وكانت الهيئة العامة للكتاب قد أصدرت بيانا احصائيا جاء فيه أنه تم استحداث خمس فعاليات ثقافية جديدة وهي المسرح المكشوف، والرسم على الأسفلت، وذاكرة المعرض، ومركز ثقافة الطفل، وانشطة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد زادت نسبة مبيعات الهيئة العامة للكتاب هذه الدورة 60 %، وبلغ عدد الاصدارت التي تم طباعتها خلال فترة المعرض 118 كتاب.

اما عدد الدول المشاركة فبلغت هذه الدورة 35 دوله، 22 دولة عربية وأفريقية، 13 دولة أجنبية، كما شارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا اجنبيا، 250 عربيا، و550 ناشرا مصريا.

كما تم تنفيذ 738 فاعلية ثقافية و9 ندوات، وكان اهم الضيوف المشاركين في دورة المعرض هذا العام عمرو موسي، الدكتور على جمعة، الدكتور يحي الرخاوي، الدكتور شوقي علام، هاني عازر، دكتور محمد غنيم.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «النمنم» يسلم جوائز «معرض الكتاب»: لا مكان بيننا للمزورين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق