اخبار الثقافة الان ... «زي النهاردة».. اغتيال حسن البنا مؤسس الإخوان 12 فبراير 1949

0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هو حسن أحمد عبدالرحمن محمد البنا الساعاتى، المولود في مدينة المحمودية بمحافظة البحيرة في 14 أكتوبر 1906 لأسرة بسيطة، فقد كان والده يعمل مأذوناً وساعاتى، والتحق بمدرسة الرشاد الإعدادية وشارك في تأسيس «جمعية الأخلاق الأدبية»، وكان رئيساً لها.

ثم أنشأ جمعية أخرى خارج مدرستهم وهى «جمعية منع المحرمات»، وكانت ترسل الخطابات لكل من يرتكبون الآثام أو لا يحسنون أداء العبادات. ثم تطورت الفكرة بعد التحاقه بمدرسة المعلمين بدمنهور فأنشأ «الجمعية الحصافية الخيرية»، التي عنيت بنشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة ومقاومة المنكرات والمحرمات المنتشرة، ومقاومة الإرساليات التبشيرية. بعد انتهائه من الدراسة في مدرسة المعلمين انتقل إلى القاهرة وانتسب إلى مدرسة دار العلوم العليا. ثم اشترك في جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية، وبدأت تتبلور في رأسه وهو طالب بدار العلوم، فكرة إنشاء جمعية أو جماعة دينية، وهى ما عرفت لاحقا باسم جماعة الإخوان المسلمين، فلما حصل على دبلوم دار العلوم العليا سنة 1927 عين معلماً بمدرسة الإسماعيلية الابتدائية الأميرية، وفى مارس من عام 1928 تعاهد مع ستة من الشباب على تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية، وحين أعلن النقراشى باشا، رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت، في مساء الأربعاء 8 ديسمبر 1948 قراره بحل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها.

وبدأت حملة الاعتقالات والمصادرات فتم اغتيال النقراشى باشا، وفى الساعة الثامنة من مساء السبت و«زي النهارده» 12 فبراير 1949 كان حسن البنا يخرج من باب جمعية الشبان المسلمين، وتم اغتياله.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهاردة».. اغتيال حسن البنا مؤسس الإخوان 12 فبراير 1949 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق