اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الدكتور عبدالصبور شاهين 26 سبتمبر 2010

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعد عبدالصبور شاهين من أشهر الدعاة الإسلاميين في مصر والعالم الإسلامي، وكان خطيبًا لمسجد عمرو بن العاص.

درسّ بجامعة الملك فهد، فترة من الزمن، وله نحو 65 كتابًا ما بين مؤلفات وتراجم، وأكبرها مفصل لآيات القرآن في 10 مجلدات، وأحدثها مجموعة نساء وراء الأحداث.

ويظل مؤلفه «أبي آدم» هو الأشهر لما أثاره من ضجة كبيرة، فقد حقق دويًا فكريًا كبيرًا، وكان من أبرز المعارك الفكرية الكبيرة، التي خاضها «شاهين» مع معارضي ماجاء في الكتاب، الذي يفرق فيه بين آدم النبي وبين الرجل، الذي دب على الأرض أول مرة.

وصدرت كتب عديدة لمناقشة هذه الفكرة أيضًا، وكان «شاهين» أول من اشترك مع زوجته في التأليف وإصدار الموسوعات، إذ كتبا معًا موسوعة «أمهات المؤمنين»، و«صحابيات حول الرسول»، في مجلدين، وينسب له تعريبه لمصطلح حاسوب كمرادف عربي لكلمة كمبيوتر، والذي أُقر من قبل مجمع اللغة العربية، ومن مؤلفاته الأخرى «دستور الأخلاق في القرآن»، و«مفصل آيات القرآن»، و«تاريخ القرآن».

وكان «شاهين» القطب المحرك لقضية التفريق بين نصر حامد أبوزيد وزوجته، والتي خرج على أثرها الدكتور نصر حامد أبوزيد من مصر إلى هولندا مع زوجته وزميلته في جامعة القاهرة الدكتورة ابتهال يونس، إثر الحكم بردته وتفريقه عن زوجته، وكانت هذه القضية أثارت جدلا في مصر والعالم العربي وكانت أشهر قضايا تكفير الكتاب في القرن العشرين، إذ صدر فيها حكم قضائي نص على تفريقه عن زوجته بناء على دعوى حسية اعتبرته مرتدا.

وتوفي «زي النهارده» 26 سبتمبر 2010، وصلوا عليه الجنازة في جامع عمرو بن العاص.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الدكتور عبدالصبور شاهين 26 سبتمبر 2010 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق