عاجل

اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. تأسيس «الحلف المقدس» 26 سبتمبر 1815

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعد 30 عاما من الحروب، وفي عام ١٦٤٨، وعلى ضوء ما طرأ من متغيرات جوهرية في العلاقات الدولية الحديثة، جاءت معاهدة وستفاليا للسلام في ذلك العام، وفق منطق هذه المتغيرات ووفق منطق المصالح الدولية وبعد معاهدة «التراخت للسلام» عام ١٧١٣، ومن بعدها معاهدة «نيتشاد» ١٧٢١.

كان الفاعل الرئيسي للشؤون الدولية في أوروبا طيلة مائتي عام، خمس قوي عظمي دولية وهي إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا وروسيا، مما دفع هذه الدول «زي النهارده» 26 سبتمبر ١٨١٥ لتأسيس ما يسمي الحلف المقدس أو «المحفل الأوروبي»، وكان كونجرس فيننا قد لعب دوراً مهماً في تأسيس هذا الحلف.

وكفلت الدول التي تألف منها هذا الحلف لنفسها حق التدخل في الشؤون الداخلية للدول الصغري، وكان «سير رولد» وضع 5 مبادئ أساسية للدبلوماسية القديمة، أو لنقل اعتبارات أساسية، وهي «النظر لأوروبا على أنها القارة الأهم، أما أفريقيا وآسيا فهما مجالان للتوسع الاستعماري والتجاري والديني، أن القوى العظمي أهم من القوي الصغري، لأن نطاق مصالحها أكبر، ثالثاً: أن تضطلع القوي العظمي بمسؤولية جماعية عن سلوك القوي الصغري مع بعضها البعض. رابعا: تأسيس إدارة دبلوماسية محترفة، خامسا: إقرار مبدأ المفاوضات السرية والمتواصلة»، ووفق حق التدخل الذي كفلته دول هذا الحلف لنفسها فقد أخمدت ثورات تحررية لدول كثيرة، على رأسها إيطاليا عام ١٨٢٠، وإسبانيا ١٨٢٣.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. تأسيس «الحلف المقدس» 26 سبتمبر 1815 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق