اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة النجم الأمريكي بول نيومان 26 سبتمبر 2008

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ولد النجم الأمريكى الشهير بول نيومان في أوهايو في 26 يناير عام 1925، وبدأ حياته الفنية عام 1952 بالظهور في عدد من حلقات المسلسلات التليفزيونية، إلى أن قدم أول أدواره السينمائية عام 1954 في فيلم «ذا سيلفر شالس».

وقد جمع بول نيومان بين التمثيل والإخراج، اسمه كاملا بول ليونارد نيومان وقد امتدت مسيرته الفنية 55 عاما وقد قام نيومان بدور البطولة في عدد من أشهر الأفلام الأمريكية، وحصل عن دوره في فيلم «لون المال» للمخرج مارتن سكورسيزى على جائزة الأوسكار لأحسن ممثل عام 1987.

ومن أشهر أفلامه «الصعلوك» و»باتش كاسيدى وصندانص كيد» و»الخروج» و»غياب معجزة» و»الحكم» و»اللدغة» وعمل نيومان مع عدد من أهم المخرجين في تاريخ هوليوود مثل الفريد هيتشكوك وروبرت التمان وجون هيستون والأخوان كوين.

وقد تقاسم البطولة مع بعض أشهر نجمات السينما مثل أليزابيث تايلور ولورين باكال، كما شارك في البطولة مع عدد من مشاهير التمثيل مثل روبرت ريدفورد وتوم كروز وتوم هانكس.

وقام أيضا ببطولة عدد من الأفلام أمام زوجته جوان وود وورد التي يعد زواجه منها من أطول الزيجات في هوليوود، وكان قد تزوجها عام 1958.

عمل نيومان مع عدد من أهم المخرجين في تاريخ هوليوود مثل الفريد هيتشكوك وروبرت التمان وجون هيستون والاخوين كوين.

وقد تقاسم البطولة مع بعض أشهر نجمات السينما مثل إليزابيث تايلور ولورين باكال، كما شارك في البطولة مع عدد من مشاهير التمثيل مثل روبرت ريدفورد وتوم كروز وتوم هانكس.

وقام أيضا ببطولة عدد من الأفلام أمام زوجته جوان وود وورد التي يعد زواجه منها من أطول الزيجات في هوليوود، وكان قد تزوجها عام 1958.

وقد أخرج لها أيضا عددا من الأفلام منها «راشيل.. راشيل» و»المقتنيات الزجاجية»،

كما لعب البطولة أمامها في فيلم «صيف حار طويل» وقد حصل على جائزة الجولدن جلوب مرتين عام 1969 كأفضل مخرج عن فيلم «رايتشل، رايتشل» وفى عام 2006 حصل على جائزة أفضل ممثل في مسلسل قصير عن دوره في مسلسل انهيار إمبراطورية وبنفس الدور حصل على جائزة الإيمى وجائزة نقابة ممثلى الشاشة.

قدم نيومان بعض الأدوار غير المهمة في بعض المسلسلات وبعض الأفلام السينمائية، إلى أن بدأ نجمه يظهر مع مشاركته النجم روبيرت ريدفورد في عدة أفلام أولهم فيلم «هستلر» عام 1961، ثم «كوول هاند لوك» و»بوتش كاسيدى» و»صن دانس كيد» واليوم يكون قد مر على رحيله عام واحد فقد. توفى في مثل هذا اليوم (26 سبتمبر عام 2008) في منزله الريفى بكونيتكت عن 83 عاما بعد معاناته لفترة طويلة مع مرض السرطان.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة النجم الأمريكي بول نيومان 26 سبتمبر 2008 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق