اخبار الثقافة الان ... «بيكاسو للفنون» تفتتح معرضين تشكيليين السبت المُقبل

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تقيم مؤسسة بيكاسو للفنون، في السابعة مساء السبت المُقبل، معرضين بقاعاتها بالتجمع الخامس، أحدهما «لون في لون» لمجموعة من الفنانين، ويشمل المعرض لوحات معاصرة من الفن التجريدي، لعزة رفعت ونورة السعيدي، وفن التصوير الفوتوغرافي، لبيري حبشي، وتصميم المناظر الطبيعية، لطاهر الشيخ.

والمعرض الثاني بعنوان «فيها حاجة حلوة» للفنان جرجس لطفي، ويفتتح المعرضين الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، بحضور مجموعة من الفنانين، ونقاد الفن التشكيلي، وتستمر الفعاليات حتى 15 نوفمبر المقبل.

ويقدم الفنان طاهر الشيخ، نفسه في المعرض بطريقة مختلفة ومبتكرة جديدة، حيث يدمج الفنان خبراته في اللاند سكيب، وفكره في الجداريات فيما يخص حوائط الأوت دور بتكنيك مختلف ومتفرد، وهو أسلوب مختلف وجديد يقدم من خلاله الفنان نفسه.
أما الفنانة بيري حبشي، فهي فنانة نشأت في أسرة محبة للفنون وتخرجت في كلية الفنون الجميلة قسم العمارة 1978 ومارست الهندسة المعمارية والفنون وتصميم الحلي وتأثرت كثيرًا بسفرياتها للخارج وتتلمذت على يد ماجد السجيني عضو جماعة القاهرة للفنون التشكيلية واشتركت في معارض جماعية عديدة.
المهندسة المعمارية، عزة عز الدين رفعت، من مواليد واشنطن بأمريكا 1964 وتخرجت في المدرسة الألمانية بالقاهرة 1982 وحصلت على بكالريوس الهندسة المعمارية من هندسة القاهرة 1987 ودبلوم تخطيط المدن من نفس الجامعة 1991 ثم ما جيستير إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وبجانب ممارستها لمهنة الهندسة المعمارية التي تعتبر أم الفنون فهي تمارس الرسم منذ الطفولة وحصلت على دراسات حرة على يد الأستاذ مصطفى الرزاز وهي تمارس الفن واشتركت بالعديد من المعارض الجماعية منذ عام 1997 ومنها ألوان مصرية في المعهد الثقافي الايطالي عام 1998 والمعرض القومي للأعمال الصغيرة عام 2002.
أما معرض الفنان جرجس لطفي، ويضم 30 لوحة من الحجم المتوسط والكبير، استخدم فيها خامات شمع النحل وتمبرا صفار البيض، وورق الذهب قيراط 22، وتلك اللوحات عبارة عن التراث الشعبي مثل السحر وغيره من الموروثات الثقافية الشعبية.

يذكر أن «لطفي» أقام معارض سابقة، آخرها كان «أرت توك» في بداية هذا العام، ومتحف فنون جميلة العام الماضي، وهو من مواليد الإسكندرية عام 1955، وحاصل على بكالوريوس للفنون الجميلة فى عام 1980، وماجستير الفنون الجميلة عن رسالة «اللوحة القبطية من القرن الرابع إلى القرن الثامن» فى عام 1990، ودكتوراه الفنون الجميلة فى الفن القبطى.
جرجس لطفى فنان ذو شغف خاص بالأعياد، والاحتفالات والطقوس والتقاليد المصرية، حيث حرص على تصويرها وتوثيقها بفنه وألوانه وبشكل فنى مختلف يميز ريشته وموهبته، وهذه الطقوس بعضها يمارس حتى اليوم، والبعض الآخر أصبح فى طى النسيان، ولوحاته عن الفن الفرعونى، والإسلامى والقبطى، وتوحى لنا باللحظات الصغيرة من الترابط بني أفراد المجتمع المصرى ونسيجه الواحد.
ووصفت لوحاته عن الفن الفرعونى، والإسلامى، بأنها تعبر حرفيا وبكل صدق عن رؤيته الفنية لعظمة وتاريخ هذا البلد وهذه الأرض.
كما شارك فى العديد من المعارض الفنية الفردية والجماعية فى مصر والخارج وله العديد من المقتنيات فى الداخل والخارج.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «بيكاسو للفنون» تفتتح معرضين تشكيليين السبت المُقبل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق