اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده» ٢٠ أكتوبر ١٩٨٦.. مقتل المخرج نيازي مصطفى

0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يمكن اعتبار المخرج نيازى مصطفى مخرجا حرفيا من مخرجى الترسو، إذ كانت أكثر أعماله مرتبطة بالعنف والمعارك والمطاردات، بينما أعماله الأخرى غير المرتبطة بالأكشن فهى قليلة مثل: «رصيف نمرة ٥»، و«فتوات الحسينية»، و«سواق نص الليل».

كما أنه كان غزير الإنتاج حيث بلغت أعماله نحو ١٥٢ فيلما، وهو مولود في الحادى عشر من نوفمبر ١٩١٠ في محافظة أسيوط لأب من أصل سودانى، وأم تركية، وكان نيازى مصطفى قد أخرج فيلما للسينما العراقية بعنوان «ابن المشرق» عام ١٩٤٩، أما عن رصيده في السينما المصرية فهو حافل.

ومن أشهر أفلامه من أين لك هذا؟ وأرض الأبطال،وفتوات الحسينية، وسيجارة وكاس، وإسماعيل يس طرزان، وسلطان، وحبيب حياتى، وأبوحديد، وجوز مراتى، وأنا الهارب، ورابعة العدوية، والعريس يصل غداً، و٣٠ يوم في السجن، وصغيرة على الحب، وفارس بنى حمدان، وأخطررجل في العالم والقرداتى، والبحث عن فضيحة.

وكان أول فيلم له في ١٩٣٧ وهو «سلامة في خير» بطولة نجيب الريحانى كان نيازى مصطفى متزوجا من الفنانة كوكا التي لعبت دورعبلة في فيلم عنتر بن شداد، والتى توفيت في ٢٩ يناير ١٩٧٩، و«زي النهارده» ٢٠ أكتوبر ١٩٨٦ قتل نيازى مصطفى في شقته بالطابق الثالث بالعمارة رقم ١ بشارع قرة بن شريك، ولم يعثر على قاتله أو يحل اللغز حتى الآن، وكان آخر الأفلام التي أخرجها فيلم «القرداتى» بطولة فاروق الفيشاوى.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده» ٢٠ أكتوبر ١٩٨٦.. مقتل المخرج نيازي مصطفى .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق