اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. وفاة مارسيل بروست مؤلف «الزمن الضائع» 18 نوفمبر 1922

0 تعليق 154 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مارسيل بروست روائى فرنسى عاش في أواخر القرن ١٩وأوائل القرن ٢٠ في باريس، ومن أشهر أعماله سلسلة روايات «بحثا عن الزمن الضائع» والتى تتألف من سبعة أجزاء نشرت بين عامى ١٩١٣ و١٩٢٧، وتعتبر من أشهر الأعمال الأدبية الفرنسية.

كما كان «بروست» ناقداً ومترجماً واجتماعياً أيضاً وهو مولود بالقرب من باريس في ١٠ يوليو ١٨٧١ لعائلة ثرية وكان والده طبيباً ناجحاً وقد أصيب «بروست» بالربو وهو في التاسعة وفى ١٨٩٦ نشر كتابه «الملذَّات والأيام»، ثم رواية «جان سانتوى» التي تبدت فيها الملامح الأولى التي اتَّضحت في روايته «بحثاً عن الزمن الضائع» وكانت وفاة أبيه عام ١٩٠٣ ووفاة أمه عام ١٩٠٥ ضربةً قاسيةً عليه.

وثقل عليه الربو فآثر العزلة عن الناس وعكف على روايته،ونشر الجزء الأول منها بعنوان «جانب منزل سوان» غير أن الرواية لم تحظ بالتقدير اللائق، ثم قبلت دار جاليمار بعد تنقيح الرواية أن تنشرها كاملة، وظهرجزء منها بعنوان «فى ظل الفتيات المزهرات»وفاز بجائزة جونكور الأدبية وبعد ١٩١٩- ولم يبق له من العمر سوى ثلاث سنوات عاش صراعا فيها مع الموت والوقت وحاول إتمام الفصول المتبقيةَ من الرواية المتعددة الأجزاء، وتمكن من إنهاء الرواية، إلى أن توفى«زي النهارده» في ١٨ نوفمبر ١٩٢٢.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. وفاة مارسيل بروست مؤلف «الزمن الضائع» 18 نوفمبر 1922 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق