اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. محمد علي كلاى يعتزل الملاكمة 11 ديسمبر 1981

0 تعليق 92 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اسمه الأصلى هو: كاسيوس مارسيلوس كلاى جونيور، واسمه بعد إشهار إسلامه «محمد على»، وهو ملاكم أمريكى ولد في ١٧ يناير ١٩٤٢ لأسرة مسيحية في مدينة لويفيل بولاية كنتاكى، وفى ١٩٩٩ توج بلقب رياضى القرن وأشهر اسم رياضى في التاريخ، وفى ١٩٦٤ استطاع إقصاء الملاكم سونى ليستون عن عرش الملاكمة، وكان عمر «كلاى» لا يتجاوز ٢٢ عاماً ثم فاجأ العالم باعتناقه الإسلام عام ١٩٦٥، وكان وراء ذلك المفكر الأمريكى مالكوم إكس الصديق المقرب له.

وحين اعتنق الإسلام لم يهتم إذا انتقص هذا من شعبيته فإذا بها تزيد، وفى ١٩٦٦ كانت أمريكا في حرب مع فيتنام وطلب للخدمة في الجيش فرفض لمعارضته الحرب، باعتبارها ضد تعاليم القرآن لأنها ليست في سبيل الله والوطن كما أن الفيتناميين لم يلقبوه بـ«الزنجى»، وفى ١٩٦٧ وفى قمة انتصاراته سُحب اللقب منه لرفضه الالتحاق بالجيش ثم عاد للملاكمة مجددا في ١٩٧٠ في (مباراة القرن) ضد فريزر، حيث لم تسجل هزيمة لأى منهما في أي مباراة من قبل، وفاز فيها على فريزر بمباراتين من ثلاث.

وفى ١٩٧٤ هزم فورمان ليستعيد عرش الملاكمة في العالم فكان رصيده ٦١ مباراة منها ٥٦ انتصارا (٣٧ منها بالضربة القاضية) و٥ خسارات أمام فريزر ونورتون وليون سبينكس ولارى هولمز وخامسها أمام تريفور بربيك «زي النهارده» فى١١ ديسمبر ١٩٨١، والتى كانت آخر مبارياته واعتزل الملاكمة بعدها.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. محمد علي كلاى يعتزل الملاكمة 11 ديسمبر 1981 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق