عاجل

اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة بيتر أوتول «لورانس العرب» في 14 ديسمبر 2013

0 تعليق 62 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بيتر أوتول ممثل أيرلندي الأصل امتدت مسيرته الفنية من ١٩٥٦ حتى ٢٠١٢ ويعرفه العرب من جمهور السينما ببطولته في فيلم لورانس العرب مع الفنان المصرى عمر الشريف وهو مولود في ٢ أغسطس ١٩٣٢ ترشح لنيل الأوسكار ثمانية مرات، وحصل على جائزة البافتا ١٩٦٢ كأفضل ممثل عن دوره في فيلم لورنس العرب، كما حصل على جائزة الإيمى ١٩٩٩ كأفضل ممثل مساعد في مسلسل قصير عن دوره في جان دارك، وحصل أيضاً على أربع جوائز جولدن جلوب وتوفى «زى النهارده» في ١٤ ديسمبر ٢٠١٣.

ويقول الناقد السينمائى والكتب الصحفى طارق الشناوى، إن بيتر أوتول استقر في الذاكرة العربية والمصرية ببطولته لفيلم لورنس العرب، كما اشتهر بمقاومته للسرطان على مدى سنين، وكان صديقا حميما لعمر الشريف وكان يكبره بعام تقريبا ورحل قبله، وعمر الشريف هو الذي استقبله في مصر حين تم تكريمه، وكان في ٢٠٠٣ قد حصل على أوسكار الشرفية عن مجمل مسيرته السينمائيةوقد بدأ مسيرته بالتمثيل على المسرح البريطانى، وكان موضع إشادة عند تأديته أدوارا تنوعت بين أعمال لشكسبير وأعمال كوميدية، وقد رشح للأوسكار ثمانى مرات منها «الملك رالف» و«كاليجولا» و«الأسدفى الشتاء» و«حرب مورفى» و«وداعا مستر تشيبس» و«عامى المفضل» و«فينوس» وله أكثر من خمسين فيلما.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة بيتر أوتول «لورانس العرب» في 14 ديسمبر 2013 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق