اخبار الثقافة الان ... مصريّان في القائمة الطويلة لجائزة «البوكر العربية»

0 تعليق 53 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر العربية»، الأربعاء، عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل جائزتها لعام 2018 الجاري، وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت بين يوليو 2016 ويونيو 2017، وقد تم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي والمسرحي الأردني إبراهيم السعافين.

وجاءت الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2018 كالتالي: «الحاجّة كريستينا» للروائي عاطف أبوسيف (فلسطين)، «آخر الأراضي» للروائي أنطون الدويهي (لبنان)، «ساعة بغداد» للروائية شهد الراوي (العراق)، «النجدي» للروائي طالب الرفاعي (الكويت)، «الساق فوق الساق- في ثبوت رؤية هلال العشاق» للروائي أمين الزاوي (الجزائر)، «زهور تأكلها النار» للروائي أمير تاج السر، «وارث الشواهد» للروائي وليد الشرفا، «حصن التراب» للروائي أحمد عبداللطيف (مصر)، «شغف» للروائية رشا عدلي (مصر)، «بيت حدد» للروائي فادي عزام (سوريا)، «الحالة الحرجة للمدعو ك» للروائي عزيز محمد (السعودية)، «هنا الوردة» للروائي أمجد ناصر (الأردن)، «الطاووس الأسود» للروائي حامد الناظر (السودان)، «حرب الكلب الثانية» للروائي إبراهيم نصر الله (فلسطين)، «الخائفون» للروائية ديمة ونّوس (سوريا)، و«على قصر رجل مستقيم» للروائي حسين ياسين (فلسطين).

ومن بين قائمة الروائيين الستة عشر الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: عاطف أبوسيف عن رواية «حياة معلقة»، 2015، وأمير تاج السر عن رواية «صائد اليرقات» 2011، وإبراهيم نصرالله عن رواية «زمن الخيول البيضاء»، 2009، وسبق أن ترشح تاج السر ونصرالله للقائمة الطويلة وأشرفا على ندوة الجائزة- ورشة إبداع للكتاب الناشئين الموهوبين، بالإضافة إلى خمسة روائيين سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، وهم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر.

كما شهدت دورة هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة وهم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبداللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.

الجدير بالذكر أنّ شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سنًا، كما أنّ الروايتين المترشحتين «ساعة بغداد» و«الحالة الحرجة للمدعو ك» هي أول عمل روائي لكلا الكاتبين، وقد تمت ترجمة رواية «ساعة بغداد» لشهد الراوي إلى الإنجليزية وستصدر عن دار «وون ورلد» خلال هذا العام.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... مصريّان في القائمة الطويلة لجائزة «البوكر العربية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق