اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الفنان حسن البارودى 18 يناير 1974

0 تعليق 46 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مازلنا نذكر الفنان القدير حسن البارودي، بأدوار مميزة في السينما المصرية، فهو الشيخ الذي يدلس لولى الأمر لإجازة رغباته الخاصة في فيلم الزوجة الثانية، حيث استغلال الدين لخدمة ولى الأمر بالآية القرآنية «وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم»، وهو البائع العجوز في باب الحديد، الذي يقنع بائع الصحف المخبول قناوى (يوسف شاهين) بالاستسلام لرجال مستشفى المجانين، كما أنه صاحب الصوت الرخيم الدافئ بالمسلسل الإذاعى القديم والشهيرالأغانى لأبى الفرج الأصفهانى الذي كنا نحلق معه في أجواء الحكايات العربية.

وهو مولود في ٢١يناير ١٨٩٠، الذي تبدت موهبته في التمثيل تلميذا على مسرح المدرسة في فترة ما قبل ثورة ١٩١٩، وكان في ١٩٢٣ قد التحق بفرقة حافظ نجيب، ثم فرقة رمسيس، ثم فرقة فاطمة رشدى، وظل يتنقل من فرقة إلى أخرى، حتى شكل فرقة مسرحية مع الفنانة نجمة إبراهيم، وقام بجولات في المحافظات، ليقدم عروضه، كما سافر بها للسودان، واستقر بها لسنوات قبل أن يعود لمصر ليواصل مشواره الفنى، وقدم العديد من المسرحيات على شاشات التليفزيون مثل سكة السلامةوالسبنسة، أما مشواره السينمائى فقد بدأه في ١٩٣٤ بدوره في فيلم ابن الشعب، وتوالت أدواره في الأربعينيات مثل أدواره في أفلام على بابا والأربعين حرامى وبنت ذوات وأولاد الفقراء والعامل وكرسى الاعتراف، وفى الخمسينيات قدم الأفوكاتو مديحة وبلال مؤذن الرسول وحلاق بغداد ودرب المهابيل ولحن الوفاء وإسماعيل ياسين في البوليس والفتوة، وفى الستينيات قدم زقاق المدق، وأمير الدهاء والطريق، وفى ١٩٧٣ قدم آخر أدواره في فيلم العصفور إلى أن توفى «زي النهارده» في ١٨ يناير ١٩٧٤.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الفنان حسن البارودى 18 يناير 1974 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق