عاجل

اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. وفاة الفنان صلاح منصور 19 يناير 1979

0 تعليق 46 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ثلاثة من أدوار الفنان القدير صلاح منصور المهمة التي مازال جمهور السينما يذكرونه بها، وهى دور العمدة في فيلم الزوجة الثانية، ودوره في فيلم قنديل أم هاشم وفى فيلم البوسطجى.

وتقول سيرة الفنان القدير إنه مولود عام ١٩٢٣ في شبين القناطر بالقليوبية، وكان قد بدأ حياته الفنية على المسرح المدرسى عام ١٩٣٨ كما عمل محرراً في روزاليوسف عام ١٩٤٠، وكان من خريجى الدفعة الأولى من معهد الفنون المسرحية في ١٩٤٧ مع فريد شوقى وعبدالرحيم الزرقانى وحمدى غيث، إلا أن نجوميته تأخرت وأسس المسرح المدرسى مع زكى طليمات، كما كون وزملاء دفعته فرقة المسرح الحر عام ١٩٥٤.

وقد شارك بالتمثيل في العديد من التمثيليات والمسلسلات الإذاعية، وأخرج للمسرح كثيراً من المسرحيات منها «عبدالسلام أفندى» و«بين قلبين»، كما أخرج للبرنامج الثانى بالإذاعة عددا من الروايات والمسرحيات العالمية، وحصل على عدد من الجوائز، منها جائزة أحسن ممثل إذاعى، كما حصل أيضا عام ١٩٦٣ على جائزة السينما عن دوره في فيلم لن أعترف، وفى عام ١٩٦٤ حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وعلى جائزة الدولة التقديرية في أكتوبر ١٩٧٨ في الاحتفال بالعيد الفنى، وشغل منصب مستشار في إدارة التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم حتى وفاته.

وكان الرئيس السادات وافق في مارس ١٩٨١ على طلب أرملة الفنان القدير محاسن درويش كامل، وقرر صرف معاش استثنائى لأسرة الفنان الراحل، إلى جانب معاشه كمدير عام بالتربية والتعليم، ولعل محبيه لا ينسون له أيضا دورالأستاذ رجائى في الناس اللى تحت والإمام في «ثورة اليمن» وسليمان البقال في فيلم «بداية ونهاية» وقاسم في «أوبريت على بابا في الإذاعة»، فضلا عن أدواره في مسرحيات زقاق المدق ويا طالع الشجرة والجريمة والعقاب وزيارة السيد العجوز وملك الشحاتين ودوره في آخر مسرحياته في المسرح الجديد «واحد مش من هنا» مع محمود المليجى ووحيد سيف وثريا حلمى.

وقد نال منصور وسام العلوم والفنون ثم جائزة الدولة التقديرية من الرئيس السادات في عيد الفن ليلة ٨ مارس عام ١٩٧٨ وقد توفى صلاح منصور «زى النهارده» في ١٩ يناير ١٩٧٩وله من العمر ٥٦ عاماً.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. وفاة الفنان صلاح منصور 19 يناير 1979 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق