عاجل

اخبار الثقافة الان ... سامح مهران عن «شقة عم نجيب»: انطلقنا بـشخصيات «سي السيد» و «محجوب عبدالدايم»

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعرب الكاتب الدكتور سامح مهران، ومؤلف العرض المسرحي «شقة عم نجيب»، بردود أفعال العرض، واصفًا إياه بـ «المشرف»، لافتًا أن مقاعده دائما ترفع شعار «كامل العدد»، والذي يُعرض على مسرح الغد.

أخبار متعلقة

  • photo

    سامح مهران: عودة «التجريبي» إنجاز كبير وانتصار لما مضى

وعن فكرة العرض المسرحي، يوضح «مهران» لـ «المصري اليوم»، إن تم استخدام شخصيات متعددة ونماذج قدمها الأديب الراحل نجيب محفوظ، ما بين شخصية السيد عبدالجواد «سي السي»، «الست أمينة» في الثلاثية، و«القاهرة 30» وشخصية محجوب عبدالدايم، والذي جسدها الفنان حمدي أحمد من «القاهرة 30»، مضيفًا أن العمل يدور حول جملة مبسطة وهي «احنا عايشين» وسط أشباح الماضي وهي التي تتصارح ولا تنطلق إلى الأمام من خلال بعض النماذج المختارة من أعمال الأديب الراحل نجيب محفوظ، وتضمن ديكور العرض فكرة الشقة بكل مفراداتها والتي رأى الكاتب أنها الأفضل والأنسب ليتواكب مع الكلمة والنص حتى تصل الفكرة بشكل مباشر حسيًا للجمهور.

وأضاف «مهران» أن العرض يتناول عدة نماذج من شخصيات الأديب التي تناولها في كتاباته والتي تم تجسيدها على الشاشة، منها الثلاثية، وشخصية «السيد عبدالجواد»، و«أمينة»، والذين يرجعون من خلال دولاب بكل رمزيته بما يحتويه من أدوات «شماعة، ملابس»، ويريدون أن يأخذوا بطلة العمل معهم.

بينما الشخصية الثانية تأني من خلال «سرير» شخصية محجوب عبدالدايم، في والذي يخرج ليستهدف البطلة لإغواءها ودعوتها للإنحراف لحل مشاكلها.

وتابع: «ونتناول شخصية أخرى مهمة جدًا في love story، وهي قسمتي ونصيبي، الشخصية التي تظهر برأسين، وينتج عنها قتل نصيبه في الدنيا ليعبر عن الشخصية عن فكرة الإرهاب حتى في تطلعه إلى الآخرة وأنه يريد أن ينفي سبب تواجد الإنسان على الأرض، لافتًا أن الله خلقه ليعمرها ويملأها بالذرية الصالحة فيوجد مليون هدف ليعدم الحياة ويقتل الهدف وينهي فكرة الخلق التي خلق الله عليها عباده.

وأشار «مهران» إلى أنه أيضًا تناول الحيطة التي صُلب عليها «علي طه»، منذ «القاهرة 30» لكن يجد طه امتداده للبطلة التي يقول لها اخرجي من عالم الأشباح وأن تذهب معه.

ولفت أنه استخدم كل مفردات المنزل، لافتًا أنه يضيف ماذا بعد إذا امتدت الخطوط على استقامتها، وأنه يسبح بخياله من واقع معرفته بالشخصيات ويحاول أن يوضح ماذا كان الموقف إذا تم استكمال الحدث والقصص لآخرها.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... سامح مهران عن «شقة عم نجيب»: انطلقنا بـشخصيات «سي السيد» و «محجوب عبدالدايم» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق