اخبار الثقافة الان ... حصاد الأوبرا في رمضان: 49 سهرة كاملة العدد.. و10 آلاف مشاهد

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اختتمت الأوبرا المصرية أنشطتها وفعالياتها الفنية خلال شهر رمضان والتي حضرها ما يقرب من 10آلاف مشاهد، وشملت مجموعة من الأمسيات والحفلات الرمضانية بالإضافة إلى سهرات الدول العربية والإسلامية.

صرح بذلك الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، وأضاف أن «البرنامج الفني تضمن 49 حفلا فنيا متنوعا، كانت معظمها كاملة العدد، وفي بعضها اضطرت إدارة الأوبرا للاستعانه بمقاعد إضافية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الجماهير».

وأشار صابر إلى أن إقامة 24 حفلا رمضانيا على المسرح المكشوف الذي تزينت جنباته بالأجواء الرمضانية، ووصفه بأنه «تحول إلى حلبة منافسة بين الفرق الفنية خلال الشهر الكريم، ليتأكد بذلك الدور الريادي للأوبرا كمنارة للثقافة والفنون بقوتها الناعمة وتظل أحد مشاعل التنوير للجماهير وخاصة الشباب»، مؤكدا على أن تنفيذ البرنامج الرمضاني جاء متنوعا وجمع بين الطرب والإنشاد الديني والغناء الصوفي والموسيقى الروحانية وبعض التجارب الفنية المتفردة للشباب، ومنها «مدحت صالح، نسمة عبدالعزيز، وفرق الرضوان للإنشاد الصوفي، مجموعة الحضرة، حازم شاهين وفرقتة، الأخوة أبو شعر، أيامنا الحلوة، الشيخ إيهاب يونس للإنشاد الصوفي والتراثي، دينا الوديدى، فريق بساطة، المولوية المصرية للفنان عامر التوني، فرقة الجنوبي النوبيه بقيادة محمود الشرقاوي، علي الهلباوي، تجربة فنية جديدة يقدمها الموسيقار فتحى سلامة مع الشيخ محمود التهامي، رسالة سلام للفنان إنتصار عبدالفتاح، المغنية التونسية غالية بن علي».

وأوضح أن خمس دول عربية وإسلامية احتفلت بالشهر الكريم على المسرح الصغير بتقديم فرق وفنون تعبر عن تراثهم وعاداتهم وتقاليدهم وهي «أندونسيا، البوسنة والهرسك، تونس، كازاخستان، السودان»، وذلك بالتعاون مع سفارتهم بالقاهرة بجانب احتفال سفارة أرمينيا بمرور 100 عاما على استقلالها.

25 حفلا آخر تأتي استكمالا لحفلات الموسم الفني على مسارح الأوبرا «الكبير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية، أوبرا الإسكندرية ودمنهور»، ومنها أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي قدم ثلاث حفلات متميزة على المسرح الكبير الأول، تحت عنوان «اتجاهات مصرية» بقيادة المايسترو ناير ناجي، أما الثاني بقيادة سوليست الفيولينة ياسر الصيرفي، وتضمن مجموعة من المؤلفات الشرقية والعالمية، والثالث بقيادة عازف الفيولينة المايسترو الشاب محمد شرارة، كما تألقت فرق الموسيقي العربية بنجومها خلال الشهر الكريم حيث قدمت كل من الفرقة القومية للموسيقي العربية بقيادة المايسترو حازم القصبجي حفل وهابيات على مسرح معهد الموسيقى العربية وشاركت فرقة عبدالحليم نويرة بقيادة المايسترو صلاح غباشي، بحفل في الليالي الرمضانية على المسرح الكبير، وواصلت فرقة الإنشاد الدينى بقيادة المايسترو عمر فرحات تأكيدها على تفردها في فنون الإنشاد والمديح والابتهالات من خلال حفلها على مسرح الجمهورية، بجانب حفلين لنجوم فرقة أوبرا القاهرة خلال الشهر الكريم، قدم خلالهما مجموعة من أشهر أغاني المسرحيات والأفلام العالمية وانتقلت الفعاليات إلى مسرح أوبرا الإسكندرية ولأول مرة بالتعاون بين دار الأوبرا وصندوق التنمية الثقافية وحقق العرض المسرحي «سلم نفسك» للمخرج خالد جلال وشباب الدفعة الثالثة للتمثيل والارتجال نجاحا كبيرا خلال يومي عرضة، وقدمت أوركسترا وتريات أوبرا لاسكندرية حفل بقيادة سوليست لفيولينة الدكتور حسن شرارة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... حصاد الأوبرا في رمضان: 49 سهرة كاملة العدد.. و10 آلاف مشاهد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق