اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. حسين كامل سلطانًا على مصر 19 ديسمبر 1914

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

السلطان حسين كامل هو ابن الخديو إسماعيل، وهو مولود في ١٨٥٣ وقد نُصّب سلطاناً على مصر «زي النهارده» فى ١٩ديسمبر ١٩١٤ بعدما عزل الإنجليز ابن أخيه الخديو عباس حلمى الثانى وأعلنوا مصر محمية بريطانية مع بداية الحرب العالمية الأولى، وقد أنهت تلك الخطوة السيادة الاسمية للعثمانيين على مصر.

وقبل توليه السلطة في مصر سبق له أن تولى نظارة الأشغال العمومية، ثم وزارة المالية فرئاسة مجلس شورى القوانين وقدلاقى توليه رفضاً شعبياً وحفلت سنوات حكمه، التي بدأت في ١٩١٤ وانتهت بعد سنتين وتسعة أشهر، بعدم الاستقرار ورفض الشعب لولايته على حساب الخديو المعزول عباس حلمى الثانى الذي كان مناهضاً للاحتلال.

وكان المصريون يأملون في عودة عباس من منفاه ورددوا هتاف «الله حى عباس جاى» كما عمدت الحركة الوطنية بعهده مصر إلى العمل السرى، واعتمدت العنف وتعددت محاولات اغتيال الوزراء والمسؤولين بل وطالت السلطان نفسه الذي صارت السيطرة البريطانية على مصر في عهده كاملة، وصارت مصر هي القاعدة البريطانية العسكرية الرئيسية، التي تنطلق منها في حملاتها العسكرية، وأصبحت السياسة الداخلية المصرية رهنا بالمصالح البريطانية إلى أن توفى في ٤ أكتوبر ١٩١٧، ودفن في مسجد الرفاعى، وللسلطان حسين كامل ابن واحد هو الأمير كمال الدين حسين، والذى تنازل عن تولى عرش مصر فآل عرش مصر إلى السلطان أحمد فؤاد «الملك فؤاد لاحقاً».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. حسين كامل سلطانًا على مصر 19 ديسمبر 1914 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق