اخبار الثقافة الان ... خالد فهمي وأبو الحسن الجمّال يصدران «مآذن من بشر.. أعلام معاصرون»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صدر عن دار البشير للثقافة والعلوم، كتاب «مآذن من بشر.. أعلام معاصرون» للأستاذ الدكتور خالد فهمى إبراهيم، أستاذ اللغويات في كلية الآداب جامعة المنوفية، والكاتب أبوالحسن الجمّال، الكاتب والباحث في مجال الدرسات التاريخية والأدبية.

ويتناول المؤلفان، عدد من الشخصيات المعاصرة الذين جاهدوا علميًّا، وبرزوا في مجالات وحقول معرفية متقاربة، مثل الدكتور عبدالوهاب المسيرى، والدكتور النبوى شعلان، والدكتور عبدالعظيم الديب، وأنور الجندى، والدكتور توفيق الشاوى، والدكتور حلمى القاعود، والدكتور رمضان عبدالتواب، والدكتور سعد مصلوح، والشاعر الدكتور جابر قميحة، والدكتور عبدالصبور شاهين، والدكتور عبدالعظيم المطعنى، وعالم الاجتماع الدكتور أحمد المجذوب، والدكتور مصطفى الشكعة.

وفى القسم الثانى الذي كتبه الأستاذ أبوالحسن الجمّال، تحت عنوان «أعلام معاصرون في الفكر والأدب»، أختار 13 شخصية تنوعت بين التاريخ، والأدب، والعلم، مثل مؤرخ الأندلس الأستاذ محمد عبدالله عنان، واللواء الركن محمود شيت خطاب، والدكتور حسين مؤنس، الذي تنوعت كتاباته وآثاره فجمعت بين التاريخ والأدب، فأطلق عليه «مؤرخ الأدب وأديب المؤرخين»، يعد امتدادا لمؤرخى الاندلس العظام الذين كتبوا التاريخ بلغة الأدباء، مثل ابن حيان، وابن بسام، وابن القوطية، وابن حزم، وغيرهم، كما تحدث عن المؤرخ الدكتور أحمد شلبى، والدكتورة سعاد ماهر، وأستاذ الصحافة الدكتور إبراهيم عبده، والدكتور حامد جوهر، والإمام محمد أبوزهرة، والأديب الكبير نجيب الكيلانى الذي خرج بالرواية من نطاق المحلية ليتجاوزها إلى نطاق العالمية.

وتناول أيضا دور الدكتور إبراهيم عوض، بين الأدب والفكر الإسلامى، والدكتور محمد رجب البيومى، مؤرخ النهضة الإسلامية، والذى أرخ لها من خلال سير أعلامها المعاصرين وكان الحجة في هذا المجال.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... خالد فهمي وأبو الحسن الجمّال يصدران «مآذن من بشر.. أعلام معاصرون» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق