The Hateful Eight: فيلم ويسترن متكامل

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
فيلم The Hateful Eight هو ثامن أفلام المخرج كوينتن تارانتينو و ثاني أفلامه من نوعية أفلام الويسترن , تارانتينو يقدم في فيلمه تجربه مختلفه تماماً عن أفلام الويسترن المعتاده , مغامرة جديدة من تارانتينو نالت استحسان عدد كبير من المشاهدين.


لفيلم تدور أحداثه حول جون روث الذي يصطحب سجينته دايسي إلى مدينة " ريدروك " لكي يتم شنقها ويحصل على مبلغ 10 آلاف دولار في المقابل, وأثناء الرحلة يقابل شخصيات أخرى يعرفها وينتهى المصير بهم داخل كوخ للنجاه من العاصفه الثلجيه ليصبح أجمالي الموجودين في الكوخ 8 أشخاص متصلين بشكل ما.

قصة الفيلم تبدو عاديه وبسيطه , 8 أشخاص في مكان واحد تدور بينهم حوارات تجعلهم يقوموا ببعض الأمور تجاه بعضهم البعض وهذه عادة في أفلام تارانتينو, القصة إذا سردتها لصديق لم يشاهد الفيلم لن يتحمس أبداً لمشاهدته , لكن هذا سر تارانتينو يقدم لك قصة بسيطة نظرياً ولكنها عظيمة وبالغة التعقيد من خلال طريقة سرد مبتكرة و مذهلة.

تارانتينو في تجربته الثانيه في أفلام الويسترن جمع جميع الشخصيات التى من الممكن أن تجدها في أفلام الويسترن صائد الجوائز , المأمور , المكسيكي , عامل المشنقة , العصابات وبرع في كتابة جميع الشخصيات وأعطى كل شخصية حقها الكامل فكانت النتيجه جرعة متكاملة ضمت جميع أركان أفلام الويسترن مع إضافة عامل السياسة والعنصرية بشكل قوى وملحوظ وجعلهم محور الفيلم الرئيسي في النصف الأول.

إذا كان فيلمك الأول لتارانتينو هو The Hateful Eight فربما ستكره هذا الرجل بعد مرور أول ساعة من الفيلم بسبب بطئ الأحداث و الحوارات الطويلة جداً و تأخير الحبكة التي ظهرت في آخر ساعة – الفيلم مدته 3 ساعات – لذا عليك بالصبر و التركيز في كل حرف لأن كل حرف في أفلام تارانتينو له مغزى ومعنى ستحتاجه فيما بعد.

أما اذا كنت من متابعي تارانتينو ومن محبي أفلامه فبالتأكيد ستستمتع بالفيلم, هذا الفيلم من وجهة نظري صنعه تارانتينو لجمهوره بشكل خاص فمنذ الدقائق الأولى ستدرك بأن تارانتينو يحضر لك فخا كبيرا وكل ما عليك فعله حتى تأتي هذه اللحظة هو التركيز الشديد و تدوين الملاحظات ومحاولة قراءة ما بين السطور في الحوار وبعد أن تقوم بكل ذلك سيفاجئك أيضاً تارانتينو بشيء لم تتوقعه على الإطلاق, ستسأل نفسك سؤالا واحد، كيف حدث هذا ؟ .. ولكنكك ستجد نفسك تجاوب في نفس اللحظة " لأنه من صنع تارانتينو المجنون ".


صامويل آل جاكسون : لن يعرف أي مخرج قيمة صامويل مثلما يعرفها تارانتينو, ولن يجد صامويل مخرجا يستطيع إخراج أفضل ما لديه سوى تارانتينو، صامويل آل جاكسون في ثاني أفضل أداء له بعد فيلم Pulp Fiction يسيطر على الشاشة ويتحرك ويتكلم ويبدع بشكل عبقري, الشخصية مرسومة لصامويل ولا يمكن لأي ممثل آخر أن يقوم بهذا الدور, أداء عظيم من العجوز صاحب الـ67 عاماً الذي كان يملك في هذا الفيلم روح شاب لم يتخط الـ40 عاماً , صامويل آل جاكسون يستحق التكريم عن هذا الدور و الترشح للأوسكار.

كيرت رسل تارانتينو أنقذ كيرت رسل من سلسلة الإخفاقات في الفترة الأخيرة و قدم له شخصية مكتوبة بشكل رائع فقبل رسل الهدية و رد الجميل لتارانتينو بأداء مميز.

جينيفر جاسون لي: في أفلام تارانتينو قد يحتوي الفيلم على 100 ممثل رجل وشخصية مرأة واحدة فقط ولكنها بألف شخصية , هذا الأمر يتكرر هنا في The Hateful Eight مع جينيفر التى قدمت واحد من أفضل أدوارها في تاريخها الفني , جينيفر عكست أداء لشخصية قوية ومجنونة وضعيفة في بعض المشاهد بشكل مميز .. أداء يستحق ترشيح للأوسكار وبل من الممكن الفوز بالجائزة.

تيم روث : روث كان أداؤه مميزاً ولكنني شعرت في بعض الأحيان خاصة في النصف الأول من الفيلم بأنني أشاهد كريستوف فالتز أمامي, نفس حركات الجسد و طريقة الكلام , ربما تأثر روث بأداء فالتز أو أن ذلك التشابه نابع من توجيهات تارانتينو المتأثر بأسلوب فالتز.

والتون جوجينز : والتون جوجينز تشعر وكأنه ممثل أفلام ويسترن جاء من الستينات ليمثل في الفيلم, جوجينز كان الأقرب من بين جميع الممثلين إلى شكل أبطال أفلام الويسترن الكلاسيكية من حيث الشكل وتعبيرات الوجه بالإضافة إلى اللكنة وطريقة الكلام, يبدو أن والتون جوجينز درس و استعد بشكل مكثف لهذا الدور لذلك جاء أداؤه مميزاً.

داميان بشير , مايكل مادسن و بروس ديرن: أدوارهم ليست بحجم الأدوار السابقة ولكنهم قدموا أداء جيد جداً يناسب حجم الدور خاصةً بروس ديرن الذي قدم أهم وأفضل مشهد في الفيلم مع صامويل آل جاكسون و كان أداء الثنائي رائعاً.


تارانتينو هو واحد من أفضل المؤلفين في تاريخ , تارانتينو يعرف كيف يتلاعب بالسرد بكل بساطة ويشهد على ذلك جميع أفلامه , تارانتينو في هذا الفيلم اعتمد على نظام الفصول في السرد ثم قرر في منتصف الفيلم ان يلجأ إلى أسلوب " الراوي " وهو أمر غير شائع في أفلام تارانتينو ولكنه استخدمه بذكاء شديد ليصبح نقطة انطلاقه الجزء الثاني من الفيلم والذي يختلف تماماً عن الجزء الأول.

أما فيما يتعلق بالحوار , فحوارات تارانتينو هي نقطة القوه في جميع أفلامه , كل جملة و كل حرف تخدم الفيلم و يستمتع بها المشاهد , حوارات تارانتينو عبارة عن مباراة ملاكمة بين شخصيتين أو أكثر و يتلاعب تارانتينو في إيقاع الحوار بحكمة وذكاء شديدين.

المشاهد في الفيلم جميلة بصرياً وأعتقد أن من يشاهد الفيلم في السينما الأمريكيه التى ستعرضه بتقنية ال70mm سيشعر بالمتعة بشكل أكبر , تارانتينو أيضاً وكعادته بالغ في كمية الدماء الموجود في الفيلم ولكنه شئ معتاد من تارانتينو , التنقل في المشاهد بين الـ8 أبطال في المكان الواحد كان سلس ومميز ويحسب لتارانتينو و مدير التصوير و المونتير هذا النجاح.


فيلم The Hateful Eight من أجمل أفلام 2015, تارانتينو استعان فيه بعدد كبير من حرسه القديم وأعاد اكتشافهم من جديد , الفيلم ينتمى الى نوعية أفلام عالم تارانتينو بشدة لذلك قد لا يعجب الكثيرين ولكنه بالتأكيد سينال رضا محبي أفلامه, التمثيل كان رائعاً , السيناريو هو مصدر قوة الفيلم , الإخراج مميز, من المنتظر أن ينافس الفيلم على أكثر من جائزة في الأوسكارز.

مقالات أخرى للكاتب

comments powered by

------------------------
الخبر : The Hateful Eight: فيلم ويسترن متكامل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الفن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق