صحتك معانا ... دراسة أمريكية: أدوية الكولسترول ترفع خطر الإصابة بمرض السكر وفرط الوزن

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الاثنين 01 فبراير 2016 09:39 مساءً ... تضاربت نتائج الأبحاث الطبية الحديثة حول فوائد وأضرار أدوية الكولسترول التى تنتمى إلى فئة "ستاتين" مثل سيمفاستاتين وأتورفاستاتين وروزفاستاتين، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنها تتسبب فى أضرار صحية خطيرة وأشارت أبحاث أخرى إلى أن تناولها يساهم فى التمتع بفوائد صحية.

وكشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة تكساس الأمريكية وشملت الدراسة حوالى 4000 مريض يتناولون عقاقير ستاتين الخافضة للكولسترول، و22 ألف شخص لا يتناولونها، عن أن تناول أدوية خفض الكولسترول التى تنتمى إلى فئة ستاتين يرفع خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة الضعف.

وتعد تلك هى الدراسة الأولى التى تربط بين هذه العقاقير وبين ارتفاع فرص الإصابة بهذا المرض المزمن، والذى يصيب أكثر من 400 مليون شخص على مستوى العالم.
ولم تتوقف الأضرار عند هذا الحد، بل ثبت أيضًا أن هذه الأدوية ترفع فرص الإصابة بفرط وزيادة الوزن، وهو ما يعد أمرًا خطيرًا ويستلزم إجراء المزيد من الدراسات للوقوف على حقيقة هذا الأمر.

وفى الوقت نفسه، أكد الباحثون أنه لا يجب أن يتوقف المرضى عن تناول هذه الأدوية بعد الكشف عن هذه النتائج الخطيرة، خاصة أنه ثبت فاعليتها فى الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب وتقليل معدلات الوفاة نظريًا.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Journal of General Internal Medicine" وكما نشرت مؤخرًا على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.


- دراسة يابانية: أدوية كولسترول شهيرة ترفع خطر الأزمات القلبية

- بعض أدوية تخفيض الكولسترول تؤدى إلى ضعف الذاكرة والنسيان

- أدوية الكولسترول تبطئ من انتشار الأورام السرطانية

- أدوية الكولسترول تحد من خطر الوفاة فى عمليات القلب المفتوح

------------------------
الخبر : صحتك معانا ... دراسة أمريكية: أدوية الكولسترول ترفع خطر الإصابة بمرض السكر وفرط الوزن .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - صحة

0 تعليق