صحتك معانا ... فيروس B "منسى" رغم انتشاره.. تعرف على أعراضه وأسبابه ومضاعفاته

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الجمعة 05 فبراير 2016 04:35 مساءً ... الالتهاب الكبدى الوبائى "ب" أو فيروس بى B، من الأمراض المنسية إعلاميًا، رغم أنه يصيب عدداً كبيراً من المصريين، وهو يعد من أخطر الأمراض التى تصيب الكبد، ويسببها فيروس "HBV"، ويصبح المرض مزمنا إذا استمر أكثر من 6 شهور، ويسبب مشاكل صحية كثيرة.

كشف تقرير نشره مركز مايو كلينيك الأمريكى الشهير، أن فيروس B له العديد من العلاجات والأدوية الواعدة، ولكن لا يوجد عقار يقضى عليها بشكل نهائى حتى يومنا هذا، ولكن يمكن للأشخاص الأصحاء الحصول على المصل المضاد للوقاية منه.


وأوضح التقرير أن أعراض المرض تشمل: آلام البطن والحمى ولون البول الداكن وآلام المفاصل والقىء والغثيان وفقدان الشهية والشعور بالإعياء واصفرار لون الجلد والعينين، وحال الشعور بهذه الأعراض فيجب زيارة الطبيب فوراً والحصول على العلاج فى أسرع وقت.
وأشار التقرير إلى أن مرض فيروس بى B قد ينتقل عبر الدم أو السائل المنوى أو عبر السوائل المختلفة التى يفرزها الجسم، وكما توجد بعض الوسائل الأخرى التى تنقل المرض، وتشمل: العلاقة الجنسية أو عبر السرنجات الملوثة بالفيروس سواء بمشاركة نفس السرنجة أو التعرض لوخز الإبر بالخطأ.

كما ينتقل المرض من الأم الحامل إلى طفلها أثناء الولادة، ولمنع إصابة الجنين بالمرض، يجب حقنه بالمصل المضاد لفيروس بى.

ومن العوامل التى تزيد فرص الإصابة بفيروس بى: العمل فى الوظائف التى يتم التعامل فيها كثيرا مع عينات الدم، وممارسة الرجال الشذوذ الجنسى أو السفر إلى الأماكن التى تشهد معدلات مرتفعة للإصابة بفيروس بى أو إذا كنت تعيش مع شخص مصاب بهذا المرض.


وأضاف التقرير أن مرض فيروس بى له مضاعفات صحية كثيرة، وتشمل: ظهور ندبات على الكبد وتليفه، وهو يؤدى لتدهور وظائفه، وكما ترتفع فرص إصابة هؤلاء المرضى بسرطان الكبد والفشل الكبدى، وكما ترتفع فرص الإصابة بأمراض الكلى والأنيميا والتهابات الأوعية الدموية.
أستاذ كبد يكشف عن أحدث 8 علاجات لفيروس B

------------------------
الخبر : صحتك معانا ... فيروس B "منسى" رغم انتشاره.. تعرف على أعراضه وأسبابه ومضاعفاته .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - صحة

0 تعليق