صحتك معانا ... بعد نفوق الأسماك وتلوث المياه.. اعرف مخاطر الأمونيا وأعراض التسمم بها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الاثنين 18 يناير 2016 03:04 مساءً ... كارثة بيئية شهدتها مؤخراً محافظتا البحيرة وكفر الشيخ، حيث نفقت أعداد هائلة من الأسماك بنهر النيل الذى يمر بهما، وأدى ذلك لرفع نسبة الأمونيا والمواد العضوية بالمياه، وهو ما تسبب فى مشاكل عديدة ونتج عنه إغلاق محطة المياه بإدفينا خوفاً من تسمم المواطنين.
وكشف تقرير أصدرته مؤخراً منظمة الصحة العالمية WHO عن مجموعة من المخاطر الصحية التى قد نتعرض لها جراء تناول المياه الملوثة بالأمونيا، وذلك حسبما أشارت التجارب التى أجريت على حيوانات التجارب.

وأشار التقرير أن التعرض لكميات كبيرة من الأمونيا فى وقت قصير، بجرعة تصل إلى 500 مجم لكل كجم من وزننا، قد يتسبب فى الإصابة بمخاطر صحية كبيرة مثل: انتفاخ الرئة وخلل بالجهاز العصبى وكما تزداد نسبة الحموضة لدى المرضى وقد يحدث تلف بالكلى.

وكشف التقرير أن تناول المياه الملوثة بكميات قليلة من الأمونيا قد يساهم فى الإصابة بأضرار صحية لحظية مثل زيادة حامضية الجسم، وبعض التأثيرات الطفيفة على أعضاء الجسم، وكما قد يؤدى ذلك لارتفاع ضغط الدم، وحال تناول المياه الملوثة بالأمونيا لفترات طويلة فإن تركيزات الكالسيوم ستنخفض وستقل كثافة العظام.

وأثبتت الأبحاث أن المياه الملوثة بالأمونيا تضر بالخصوبة والقدرة الإنجابية للإناث، ولكنها فى الوقت نفسه لا تضر بأجنة الحوامل، وكما لم يثبت وجود أى علاقة بين الأمونيا والسرطان.


وأثبت الأبحاث التى أجريت على البشر أن الأمونيا لها تأثير سام على الإنسان إذا تم تناولها بكميات كبيرة تفوق قدرة الجسم على تطهيرها، وأكد التقرير أن الأمونيا تؤثر على نظام التمثيل الغذائى "ميتابوليزم" الخاص بالإنسان، وكما تُحدث خللاً فى قدرة الجسم على التمثيل الغذائى للجلوكوز، وتزيد من مقاومة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين، وهى كلها عوامل ترفع على المدى البعيد فرص الإصابة بمرض السكر.

وأضاف التقرير أن تركيزات الأمونيا الطبيعية الموجودة بمياه الشرب العادية لا خوف منها على الإطلاق، ولكن الخطورة تكمن فقط فى المياه الملوثة بالأمونيا.


وكشف تقرير نشر بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن هناك مجموعة من الأعراض التى تظهر على الأشخاص الذيت تسمموا بالأمونيا، وتشمل:

آلام شديد بالمعدة يصاحبها القىء
ارتفاع درجة الحرارة
ضعف الانتباه
قد يصاب الشخص ببعض التشنجات
يشعر الشخص بالقلق وقد يصاب بحالة من الهيستريا
سرعة نبضات القلب
فى الحالات الخطيرة قد يصاب الشخص بصدمة ويتوقف نبض القلب

------------------------
الخبر : صحتك معانا ... بعد نفوق الأسماك وتلوث المياه.. اعرف مخاطر الأمونيا وأعراض التسمم بها .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - صحة

0 تعليق