احدث الاخبار الاقتصادية ... مصنعون: «مناقصات الصحة» أهم عقبات صناعة المستلزمات الطبية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حدد مصنعون في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية عدد من العقبات تقف أمام انطلاقة صناعة المستلزمات في مصر، للحصول على حصة مقبولة من السوق العالمى، وعلى رأسها تعنت وزارة الصحة خلال المناقصات المطروحة، إلى جانب بطء إجراءات تسجيل المنتجات في وزارة الصحة، بالإضافة إلى غياب الرؤية بشأن دعم الصادرات، الذي يؤثر على السياسات التسعيرية للشركات عند إبرام التعاقدات التصديرية.

وقال شادي العجار، نائب رئيس شعبة الأجهزة الطبية باتحاد الصناعات، خلال مشاركته في معرض الصحة العربي «آراب هيلث»، المنعقد في دبى، إن مصر تنتج ما يقرب من 250 مستلزما طبيا، ويصل إجمالي الإنتاج المحلي 450 مليون دولار، وتصل حجم صادراتها إلى 150 مليون دولار، فيما يتم توجيه الباقي لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وأشار إلى أن إجمالى الاستهلاك المحلى من المستلزمات الطبية بلغ 900 دولار سنويا، ويغطى الانتاج المحلى ما يقرب من 300 مليون دولار، مشيرا إلى أن الانتاج المحلى وفر على الدولة مليارات الدولارات كانت توجهه للإستيراد من الخارج، مؤكدا أن مصر متواجدة بقوة في صناعات مثل «القساطر والضمادات والسرنجات وأجهزة الغسيل الكلوى»، وتنافس بقوة منتجات الهند والصين.

وأكد أن المشكلة لعدم تنامي القطاع أن وزارة الصحة هي أكبر مستهلك في السوق المحلي، حيث تستحوذ على 80 في المائة من السوق.

من جانبه، قال الدكتور وجدى بخيت، رئيس مجلس إدارة أكبر شركة لإنتاج المستلزمات الطبية في مصر، إن هناك صعوبة كبيرة في تسجيل المنتجات لدى وزارة الصحة، مشيرا إلى أن التسجيل يأخد ما بين 6 أشهر إلى عام في بعض الأصناف.

وأضاف: «أن لدية رغبة في ضخ استثمارات جديدة، وإقامة مصنعا إلا أنها معطلة، بسبب عدم توافر الأرض المطلوبة»، موضحا أن مصانعه في المنطقة الحرة بالعامرية مخصصة للتصدير، وأنه لا يجد أرضا في المنطقة، رغم أن 25 في المائة من المصانع متوقفة عن الإنتاج.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... مصنعون: «مناقصات الصحة» أهم عقبات صناعة المستلزمات الطبية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق