عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... «المستلزمات الطبية»: «الصحة» تعوق انطلاق القطاع

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد عدد من أصحاب المصانع العاملة فى مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية أن هناك عقبات تقف أمام انطلاق صناعة المستلزمات فى مصر، والحصول على حصة مقبولة من السوق العالمية، على رأسها تعنت وزارة الصحة، التى تستحوذ على النسبة الأكبر بالسوق المصرية، ضد المنتجات المحلية، خلال المناقصات التى يتم طرحها، إضافة إلى بطء إجراءات تسجيل المنتجات فى الوزارة، وكذلك غياب الرؤية بشأن دعم الصادرات.

قال شادى العجار، نائب رئيس شعبة الأجهزة الطبية باتحاد الصناعات، إن مصر تنتج ما يقرب من 250 مستلزما طبيا، ويصل إجمالى الإنتاج المحلى إلى 450 مليون دولار، ويصل حجم صادراتها إلى 150 مليون دولار، فيما يتم توجيه الباقى لتغطية احتياجات السوق المحلية. وأشار العجار، خلال مشاركته فى معرض الصحة العربى المنعقد فى دبى، ويختتم فعالياته الأحد، إلى أن إجمالى الاستهلاك المحلى من المستلزمات الطبية بلغ 900 مليون دولار سنويا، ويغطى الإنتاج المحلى ما يقرب من 300 مليون دولار منها، موضحا أن الإنتاج المحلى وفر على الدولة ملايين الدولارات كانت توجهها للاستيراد من الخارج، كما أن دخول المنتجين المحليين أدى إلى خلق حالة من التنافس بين المحلى والمستورد على مناقصات الصحة، ودفعت الأسعار إلى التراجع.

وأكد العجار أن مصر متواجدة بقوة فى صناعات مثل القسطرة والضمادات والسرنجات وأجهزة الغسيل الكلوى، وتنافس بقوة منتجات الهند والصين.

وقال العجار إن من بين العقبات التى تواجههم إجراء الإفراج عن الخامات ومستلزمات الإنتاج، وإخضاعها للفحص فى المعامل، رغم أن وزارة الصحة يجب أن يقتصر دورها فقط على التفتيش على المنتج النهائى المتداول فى المستشفيات، كما أنه مازالت هناك بعض الجهات، سواء التابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات التابعة لوزارة التعليم العالى، تضع عوائق فنية تحد من فرص فوز المنتجات المحلية بالمناقصات المطروحة، رغم تطبيق قانون المنتج المحلى والصادر لمنع تلك الممارسات غير المشروعة فى وضع الاشتراطات الخاصة بالمناقصات الحكومية، إلا أنه رغم صدور القانون فإن الممارسات السلبية ضد المنتج المحلى مازالت قائمة.

وقال الدكتور وجدى بخيت، رئيس إحدى شركات إنتاج المستلزمات الطبية فى مصر، إن هناك صعوبة كبيرة فى تسجيل المنتجات لدى وزارة الصحة، حيث تستغرق نحو 6 أشهر، وقد تصل المدة إلى عام فى تسجيل بعض الأصناف.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... «المستلزمات الطبية»: «الصحة» تعوق انطلاق القطاع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق