احدث الاخبار الاقتصادية ... رئيس بنك التنمية الصناعية: حققنا 126 مليون جنيه أرباحا.. وأغلقنا فجوة المخصصات بالكامل (حوار)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال السيد القصير، رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، إن مصرفه حقق صافى أرباح بقيمة 126 مليون جنيه لأول مرة منذ عشرات السنين، بعد خصم المخصصات والضرائب، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا تدقيق ومراجعة نتائج الأعمال تمهيدا لاعتمادها.

وأضاف القصير، فى حوار لـ«المصرى اليوم»، أن مصرفه عانى، على مدى سنوات طويلة، من تفاقم أزمة الديون المتعثرة، ووجود فجوة فى المخصصات بلغت 1.7 مليار جنيه حتى عام 2011، مؤكدا أن الإدارة الحالية استطاعت إغلاق فجوة المخصصات على عدة مراحل إضافة إلى تجويد «المحفظة الائتمانية». .

وإلى نص الحوار:

■ فى البداية كيف ترى الإجراءات الأخيرة من جانب البنك المركزى لضبط السوق؟

- البنك المركزى اتخذ منذ تولى محافظه الحالى طارق عامر مهام المسؤولية العديد من الإجراءات والقرارات والمبادرات، سواء على صعيد سوق الصرف والدولار، أو دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، كما أن الإجراءات الخاصة برفع سعر الفائدة على الأوعية الادخارية بالجنيه، إضافة إلى الإجراء الموازى المتعلق برفع قيمة الجنيه مقابل الدولار، دفعا الكثير من حائزى الدولار للتنازل عنه، ويستطيع محافظ البنك المركزى الحالى اتخاذ أنسب الإجراءات فى إدارة السياسة النقدية وسعر الصرف.

■ ما أبرز المحاور الرئيسية للاستراتيجية الجديدة التى أعدها البنك حتى عام 2017؟

- عندما وضعنا استراتيجية 2015-2017، كانت تستهدف تحقيق عدة محاور رئيسية، لعل من أبرزها تحقيق معدلات نمو تتراوح ما بين 20 و25%، فى مختلف الأنشطة المصرفية، وإغلاق فجوة المخصصات، والانتهاء من اعتماد القوائم المالية المتأخرة، وذلك بالتعاون مع الجهات الرقابية المتمثلة فى البنك المركزى، والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقبى الحسابات، كما تتضمن المحاور الرئيسية للاستراتيجية التوسع فى شبكة فروع البنك وتطوير البنية الداخلية، وتدريب العمالة والارتقاء بمستوى الموظفين، بالإضافة إلى اهتمام البنك بإصدار منتجات مصرفية جديدة تتواكب مع ظروف السوق واحتياجاتها، حيث تم إصدار شهادة دولارية بسعر عائد 3.75%، وشهادة التنمية للأشخاص الاعتبارية، بسعر عائد مميز، إضافة إلى إصدار شهادة المصرى التى طرحها البنك مؤخرًا، تماشيًا مع توجهات السوق، بسعر عائد 12.75% لمدة ثلاث سنوات، يصرف عائدها بشكل ربع سنوى، بهدف الحفاظ على العملاء وتحقيق معدلات النمو المطلوبة.

■ ما خطتكم لإغلاق فجوة المخصصات للديون المتعثرة؟

- أغلقنا بالفعل فجوة المخصصات بالبنك نهاية عام 2015، وحققنا لأول مرة منذ عشرات السنوات صافى أرباح بقيمة 126 مليون جنيه بعد خصم المخصصات والضرائب، ويجرى تدقيق الأرقام ونتائج الأعمال والمؤشرات حاليا من البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقبى الحسابات حاليا تمهيدا لاعتمادها خلال فبراير المقبل، كما تمت معالجة ديون غير منتظمة، تتراوح بين 35 و40% من إجمالى محفظة الديون المتعثرة البالغة قيمتها 1.2 مليار جنيه، وبلغت المتحصلات النقدية من وراء هذه المعالجات ما يفوق الـ300 مليون جنيه، بالإضافة لوجود تسويات منتظمة تصل إلى 400 مليون جنيه، أما عن الديون المتعثرة والمصانع المتوقفة فإنها تحتاج إلى معالجة من منظور شامل، لأن البنوك تبذل كل إمكانياتها، وتقدم كل البدائل والحلول المقترحة لمساندة ودعم المتعثرين.

■ وكيف تحقق الإنجاز الملموس فى هذه الملفات؟

- خلال مارس الماضى اعتمدنا القوائم المالية الخاصة بعامى 2010 و2011، وفى نهاية فبراير الجارى سيتم اعتماد القوائم المالية عن سنوات متأخرة أيضا هى 2012، 2013، 2104، أى أننا اعتمدنا قوائم مالية لـ5 سنوات عمل، فى سنة واحدة، ولم يحدث ذلك فى السابق، وانتهى الجهاز المركزى للمحاسبات من مراجعة قوائم عام 2012، ولكننا فضلنا، بالتنسيق مع البنك المركزى والجهاز، تأجيل الدعوة لاعتماد قوائم 2012، لحين الانتهاء من مراجعة قوائم 2013-2014، وذلك حتى يتم اعتماد كل القوائم المالية المتأخرة مرة واحدة، خلال الربع الأول من العام الجارى.

■ وما السبب فى ذلك؟

- البنك كان يعانى من أوضاع معقدة، واختلالات فى الهيكل المالى، والديون المتعثرة وفجوة المخصصات فى السابق، إلا أننا استطعنا مؤخرا تحقيق أرباح بفضل وجود فوائض مالية، ناتجة عن الفرق ما بين الإيرادات والتكاليف، ونمو عوائد النشاط، إضافة إلى أن الفوائض المحققة من معالجة الديون المتعثرة، ساهمت أيضًا فى غلق فجوة المخصصات، التى كانت تتجاوز الـ 1.7 مليار جنيه، وذلك عند تسلم البنك فى 2011، حيث كانت الديون المتعثرة تمثل 8% من المخصصات.

■ ما أسباب محدودية دور البنك فى تقديم خدمات التجزئة المصرفية؟

- عدد عملاء قطاع التجزئة المصرفية لم يكن يتجاوز 2000 عميل، بحجم محفظة تصل إلى 15 مليون جنيه، ولكن حاليًا بلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية 400 مليون جنيه، لقاعدة من العملاء يصل عددهم إلى 22 ألف عميل، والرقم قد يبدو صغيرًا، ولكن معدل النمو جيد، ونستهدف تحقيق معدلات أعلى خلال المرحلة المقبلة.

■ هل سددتم ضريبة عقارية على الأصول التى آلت للبنك نتيجة سداد ديون متعثرة؟

- يجرى حصر هذه الملفات والأصول «العقارات»، لكن تم تسوية ضريبة الدمغة النسبية المستحقة علينا لمصلحة الضرائب على الدخل عن السنوات منذ عام 2008، وحتى الآن بقيمة 25 مليون جنيه.

■ هل استعددتم لتنفيذ مبادرة البنك المركزى الجديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

- بدأنا اتخاذ خطوات جادة لضخ تمويل لهذه المشروعات فى إطار مبادرة المركزى، وزيادة حجم المحفظة فى هذا الصدد، وأنشأنا قطاعا مستقلا لها، وأصبحت هناك نماذج مستقلة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسلطات للجان المعنية بهذا الشأن، إضافة إلى إدراج هذا القطاع فى إطار المنتجات المصرفية، ويبلغ حجم محفظة تمويل هذه المشروعات بالبنك نحو مليار جنيه، تمثل نحو 15% من إجمالى محفظة البنك الائتمانية، ولدينا طموحات لزيادتها، كما تقدم المبادرة تيسيرات للبنوك وحوافز لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمنح أولوية للمشروعات كثيفة العمالة لتحقيق قيمة مضافة ملموسة.

■ وماذا عن التمويل متناهى الصغر؟

- ندرس برنامجا جديدا للتمويل متناهى الصغر، برأسمال مبدئى كمرحلة أولى بقيمة 50 مليون جنيه، ويستهدف المشروعات الأصغر لاسيما الاقتصاد غير الرسمى، كما أن البنك يمول المشروعات متناهية الصغر من خلال جمعيات رجال الأعمال بالمحافظات، ومنها أسيوط وسوهاج.

■ ما حجم مساهمتكم فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بعد عامين من إطلاقها؟

- رغم أننا بنك شامل، يقدم كل الخدمات المصرفية والبنكية، ولكن قد ينظر إليه على أنه بنك صناعى، إلا أننا نعتبر من أوائل البنوك التى شاركت فى مبادرة التمويل العقارى، حيث تم عمل وحدة متخصصة داخل البنك لهذا القطاع، إضافة إلى عمل اتفاقية مع صندوق ضمان ودعم التمويل العقارى، وبلغ إجمالى التمويلات التى منحها البنك فى إطار هذه المبادرة 25 مليون جنيه، من خلال تمويل 273 عميلًا من مناطق مختلفة، سواء فى الصعيد أو العاشر من رمضان، إضافة إلى وجود ما يقرب من 1250 حالة أخرى مازالت تحت الدراسة، واحتل البنك الترتيب الخامس فى المبادرة بين البنوك العاملة بالسوق المحلية بعد بنوك الأهلى المصرى ومصر والتعمير والإسكان والعقارى المصرى العربى.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... رئيس بنك التنمية الصناعية: حققنا 126 مليون جنيه أرباحا.. وأغلقنا فجوة المخصصات بالكامل (حوار) .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق