عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... مصر والاتحاد الأوروبي يطلقان برنامج لتعزيز التجارة والأسواق المحلية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أطلقت مصر والاتحاد الأوروبي، الخميس، برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية، الذي يستهدف تطوير قطاعي الصناعة والتجارة بمصر من أجل زيادة حركة التجارة مع الاتحاد، بالإضافة إلى تقديم دعم فني من جانب الاتحاد لمساعدة وزارة التجارة والصناعة لتطوير استراتيجيتها وتحديثها لتعزيز قدرات القطاعين، فضلا عن المساعدة في تطوير البنية التحتية، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحديث الأسواق المصرية.

وأكد السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، في كلمته خلال مؤتمر إطلاق برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية، الخميس، بحضور وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، أن برنامج تعزيز التجارة يجرى إعداده منذ عامين في ضوء إلتزام الاتحاد الأوروبي بدعم جهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمساعدة، لزيادة قيمة وحجم الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي الذي يعد الشريك التجاري الأول لمصر، وأيضا شريكها الاستثماري الأول، حيث ارتفعت استثماراتنا بالسوق المصرية بنحو 4% العام الماضي، وهو ما نسعى للحفاظ عليه واستمراره في السنوات المقبلة.

وأضاف «موران»: «أن الاتحاد الأوروبي سوق يتوافر بها العديد من الفرص التجارية، حيث ارتفعت وارداتنا بنسبة 11% العام الماضي»، لافتا إلى حرص الاتحاد على إزالة آية معوقات تواجه انسياب الصادرات المصرية لأسواقنا، ولذلك نتعاون أيضا في مشروع آخر مهم مع مصر يتعلق بتوافق المعايير المصرية القياسية مع المعايير الدولية، وذلك من خلال تقديم دعم فني لهيئة المواصفات والجودة المصرية.

وقال «موران»: «إن هناك قطاعات آخرة مرشحة لمزيد من التعاون بين الاتحاد ومصر وهي قطاع الخدمات الذي تمتلك مصر فرص واعدة لنمو صادراتها منه».

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يلمس اتجاها مصريا نحو حماية الصناعة المصرية بإجراءات حمائية، وهو أمر طبقه الاتحاد عقب الحرب العالمية الثانية ثم تخلي عنه، لأنها ليست في صالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي نسعي لتحقيقها، لافتا إلى أن هناك سبل آخرى لدعم قدرات الصناعة المصرية وزيادة مساهمتها في خلق فرص العمل، ونمو الصادرات، ومن هذه السبل مشروع تعزيز التجارة الذي نطلقه اليوم.

من جانبه، قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة ،إن البرنامج ستكون له انعكاسات ايجابية على علاقات مصر والاتحاد الأوروبي، الذي نعمل معه على العديد من خطط العمل لدعم النمو والتنمية الاقتصادية، حيث تشمل تلك الخطط التعاون في قطاعات التعليم والطاقة وتطوير قطاع البنية التحتية لمنظومة الجودة الصناعية.

وأضاف: «أن الوزارة تستهدف تحقيق معدل نمو صناعي للعام الحالي 9% مع زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 22% بحلول 2020، وهو ما سيوفر نحو 3 ملايين فرصة عمل جديدة بجانب تعزيز الصادرات المصرية»، موضحا أن البرنامج يستهدف تطوير قدرة السوق المصري على إنتاج سلع ذات جودة عالمية ما يزيد من تنافسية منتجاتنا في الداخل والخارج.

وعرض أسامه الشيخ، مستشار برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية لعناصر البرنامج، المقرر الاستمرار في تنفيذه حتي نوفمبر 2017، وهو يستهدف دعم أولويات الحكومة المصرية في التنمية وتقليل التفاوت الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل وتعزيز الدور التجاري لمصر.

وقال «الشيخ»: «إن البرنامج يستهدف تطوير الدور الأقليمي والدولي لمصر تجاريا من خلال تطوير الاطار التنظيمية الداعمة والمحفزة للصناعة والتجارة وتعزيز إدارة المخاطر الخاصة بالتفتيش على البضائع الواردة عبر الحدود وتطوير البنية التحتية للجودة».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... مصر والاتحاد الأوروبي يطلقان برنامج لتعزيز التجارة والأسواق المحلية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق