«المصرى اليوم» تطلق المبادرة الثالثة لـ«تنمية الاقتصاد»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فى إطار دور «المصرى اليوم»، لتثقيف القارئ اقتصاديا، والمساهمة فى اتخاذ قرارات تستهدف تطوير الاقتصاد، ورفع مستوى المعيشة، أطلقت الجريدة مبادرتين، خلال الشهر الماضى: الأولى لتصنيع 400 ألف سيارة سنوياً، والثانية للوصول بالناتج القومى، لمنطقة محور قناة السويس إلى 100 مليار دولار سنوياً، قبل عام 2025، واليوم تطلق الجريدة، المبادرة الثالثة، بالتعاون مع «مجلة خيوط»، المتخصصة فى المنسوجات والملابس الجاهزة، بهدف تنمية صادرات قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة، من 3 مليارات دولار إلى 20 مليارا، قبل عام 2025.

ماذا تعنى المبادرة لمصر، بشأن توفير فرص العمل وإيرادات للدولة والاستثمارات وتوفير العملة الصعبة؟

وما دور الدولة فى تنمية هذه الصناعة؟.. وما العائد على الدولة والمواطن؟

وإذا ألقينا نظرة على الاقتصاد الصينى، نجد أن بكين تصدر ما قيمته 299 مليار دولار من المنسوجات والملابس الجاهزة سنويا، يليها الاتحاد الأوروبى بـ 55 مليارا؛ ثم الهند 35 مليارا؛ ثم تركيا 30 مليارا؛ وبنجلادش 27 مليار دولار.

ويتميز هذا القطاع بأنه كثيف العمالة، ويضم 40 مليونا فى جميع أنحاء العالم؛ منها 24 مليونا فقط فى الصين، ويخلق هذا القطاع نحو 50 مليون وظيفة غير مباشرة.

ويعانى القطاع من قلة الربحية، ولذا تمنحه الدول حوافز للاستثمار، لجذب رؤوس الأموال، لأن رأس المال أمامه العديد من الخيارات؛ فإذا أودع المواطن 100 جنيه فى شهادات البنك الأهلى، يمكنه الحصول على 12.5٪ فائدة سنوية خالصة من الضرائب، فلماذا يضع أمواله فى قطاع يحقق له عائدا أقل من البنك، والمسألة بسيطة، ففى الصين عندما بدأت فى الثمانينيات قدمت حوافز لدعم الصادرات، إضافة إلى تثبيت سعر الألياف الطبيعية وغير الطبيعية، ووفرت مساكن للعمال فى مواقع العمل، وقررت تطوير القطاع؛ نظرا لتوفيره المزيد من فرص العمل، ولتحقيقه عائدا جيدا لاستثمارات الدولة؛ ولذا لجات بكين إلى الاستثمار فى هذا القطاع لتحقيق الربح من إيرادات الضرائب المتنوعة، والأرباح، حال امتلاك الدولة للشركة.

وتستهدف مبادرة «المصرى اليوم»، حث الدولة على اتخاذ خطوات جادة، خلال عام 2016، للنهوض بهذا القطاع الحيوى، وسوف تستمر المبادرة، طوال عام 2016، بهدف تثقيف القارئ، ومساعدة الدولة على اتخاذ قرارات صحيحة ووضع مصر على بداية الطريق للنهوض بالقطاع.

------------------------
الخبر : «المصرى اليوم» تطلق المبادرة الثالثة لـ«تنمية الاقتصاد» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق