عاجل

احدث الاخبار الاقتصادية ... وزارة البترول تحدد استراتيجية من ٧ برامج لتطوير القطاع

0 تعليق 59 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حددت وزارة البترول استراتيجية من 7 برامج لتطوير وحدات القطاع بالكامل بحلول 2021 لتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من إمكانيات القطاع وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية المتاحة، حيث بدأت عمليات التنفيذ الفعلى من خلال تحديد لجنة لكل برنامج تتولى متابعة تنفيذ البرنامج وحل أى معوقات تحول دون إتمام عمليات التطوير والتحديث.

تشتمل الاستراتيجية على جذب الاستثمارات فى مجال البحث والإنتاج، من خلال زيادة معدل الاستثمارات وتطوير نظام المزايدات فى مجال البحث والاستكشاف وتبسيط الإجراءات المتبعة وتطوير نموذج الاتفاقيات واختصار الفترات الزمنية لخلق مناخ جاذب للاستثمار فى قطاع البترول، وذلك من خلال تطوير نموذج الاتفاقيات الحالى بالربع الرابع من 2017، إلى جانب وضع منظومة جديدة للمناقصات والمزايدات بالربع الأول من 2018، وجذب شركات جديدة للعمل بقطاع البترول بالربع الأول من العام المقبل.

كما تشمل الاستراتيجية تحسين أداء أنشطة الإنتاج، حيث يستهدف البرنامج زيادة الإنتاج من الحقول الحالية مع خفض تكلفة الإنتاج من خلال التوسع فى استخدام التكنولوجيات الجديدة فى إنتاج الزيت والغاز فى الربع الرابع من 2018 ما يؤدى إلى زيادة كفاءة شركات الإنتاج ورفع إنتاجية الحقول فى الربع الرابع 2018.

ومن بين محاور الاستراتيجية الإصلاح الهيكلى للقطاع، حيث تستهدف تحسين وتطوير نظم ومعايير الحوكمة، من خلال برنامج يعتمد على مراجعة وتحديد الأدوار والمسؤوليات المختلفة لكيانات قطاع البترول، مع وضع هيكل تنظيمى متطور للقطاع بالربع الأول من 2018، وتطوير منظومة شركات القطاع بالربع الثالث من 2018 لخلق مناخ عمل فعال وتعزيز الشفافية ودقة المعلومات فى الربع الثالث من 2018.

وتضمنت المحاور تحسين أداء أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات وصناعة البتروكيماويات ورفع كفاءة الطاقة.

وتستهدف الاستراتيجية تطوير أداء عمليات إنتاج وتوزيع المنتجات البترولية والغاز والبتروكيماويات بما يؤدى للتوازن بين المنتجات المختلفة، فضلا عن التوجه نحو ترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وخفض التكلفة بمعامل التكرير والمصانع واعتماد استراتيجية تحسين أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات وصناعة البتروكيماويات بالربع الرابع من 2017، كما تتضمن الاستراتيجية تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بالربع الثانى من 2018 وجذب المزيد من الاستثمارات بالربع الثالث من 2018 ما يعمل على زيادة القيمة المضافة والتوزيع الأمثل للزيت الخام والغاز الطبيعى والمنتجات البترولية خلال الربع الرابع من 2018.

وكذلك تنمية الموارد البشرية، من خلال تعظيم الاستفادة من تطوير ورفع كفاءة العاملين بالقطاع، ووضع نظم حديثة لإدارة الموارد البشرية لتكون الكفاءة هى العنصر المحدد للتقييم بالقطاع، من خلال تطبيق منظومة إدارة خطط التعاقب الوظيفى بالربع الثانى من 2018، والاستفادة المثلى من العاملين بالقطاع بالربع الرابع من 2018 وتشجيع الابتكار والأداء المتميز فى الربع الرابع من 2018.

وتشتمل المحاور على استراتيجية لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة، من خلال الاستفادة من الموقع الاستراتيجى لمصر والأصول والبنية التحتية التى تسمح بتدفق البترول والغاز بحرية دون أى عوائق فنية أو تنظيمية.

ويسهم هذا البرنامج فى زيادة التنمية الاقتصادية وتطوير سوق البترول والغاز من خلال تشجيع مشاركة المستثمرين من القطاع الخاص، وتتضمن برامج الاستراتيجية البدء فى تحرير سوق البترول والغاز لتأمين إمدادات البترول والغاز، إلى جانب دعم اتخاذ القرار وربط المعلومات، من خلال إنشاء نظام موحد لإدارة موارد وأصول قطاع البترول بما يساهم فى دعم اتخاذ القرار والمساعدة فى مواجهة الأزمات، من خلال تجميع وتحليل البيانات وتطوير نظم المعلومات الموجودة حالياً فى الشركات المختلفة، مع مراعاة التكامل مع أنظمة التحكم الصناعية القائمة بالأنشطة المختلفة لصناعة البترول والغاز.

ويتضمن البرنامج وضع استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات بقطاع البترول، وإعداد خطة عمل لتنفيذ الأنظمة الموحدة لإدارة الموارد ودعم اتخاذ القرار بالربع الثانى من 2018 لوضع نظام موحد لدعم اتخاذ القرار فى الربع الرابع من 2018.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... وزارة البترول تحدد استراتيجية من ٧ برامج لتطوير القطاع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق