احدث الاخبار الاقتصادية ... «فيصل الإسلامى» يضيف إنجازات جديدة خلال 2017

0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أوضح عبدالحميد أبو موسى – محافظ بنك فيصل الإسلامى المصرى – أن البنك استطاع تحقيق مستوى أداء متميز خلال عام 2017 حيث تصاعد إجمالى موجودات وأصول البنك فى نهاية العام إلى ما يعادل 82.6 مليار جنيه مصرى أما أرصدة الأوعية والشهادات الادخارية (الأموال تحت الإدارة) فبلغت جملتها ما يعادل 71.1 مليار جنيه تتوزع على أكثر من مليون وثمانمائة ألف حساب يتولى البنك إدارتها لصالح عملائه.. كما أن هذه الأموال أصبحت تمثل مصدراً لتمويل 86% من إجمالى الاستثمارات.

وأشار إلى نجاح البنك فى إتاحة مجموعة من الخدمات التمويلية للمتعاملين ورجال الأعمال مما مكَّن الإدارة من استثمار وتوظيف الأموال تحت الإدارة وكافة الموارد المتاحة للتشغيل فى أوجه ومجالات تلبى احتياجات قطاعات الأعمال والأنشطة الاقتصادية المختلفة داخل المجتمع مع الالتزام التام بضوابط الائتمان المصرفى، وقد وصل صافى أرصدة التوظيف والاستثمار بعد استبعاد المخصصات فى 31/12/2017 إلى ما يعادل 75.6 مليار جنيه علماً بأن الأرصدة غير المنتظمة بالمحافظ الاستثمارية مغطاة بالكامل بمخصصات كافية وبضمانات يُعتد بها وقابل للتنفيذ عليها وأن مستوى مخاطر هذه المحافظ عند حدود آمنة.

وأضاف أبو موسى أن إدارة البنك نجحت فى الوصول بإجمالى حقوق الملكية فى نهاية السنة المالية 2017 إلى ما يعادل 9.2 مليار جنيه وبما ساهم كثيراً فى دعم القـاعـدة الرأسمالية، وأصبحت حقـوق الملكية تمثل فى نهاية ديسمبر 2017 نسبة 11% من إجمالى حجم الأعمال (الأصول والالتزامات العرضية والارتباطات).

وتابع «حرصت الإدارة على الالتزام بقواعد وضوابط العمل المصرفى وعلى وجه الخصوص معايير كفاية رأس المال باعتبارها الأداة الرقابية الأهم، حيث سجل معيار كفاية رأس المال المعتمد على المخاطر CAR فى نهاية ديسمبر 2017 نحو 13.937% بعد الأخذ فى الاعتبار كل العناصر الرقابية المؤثرة فى احتساب هذا المؤشر وذلك مقابل حد أدنى مقرر مضافاً إليه الدعامة التحوطية يبلغ 11.25%، أما نسبة الرفع المالى LR فجاءت بنحو 6.62% مقابل 3% حد أدنى مقرر.

وأكد على إعطاء أولوية قصوى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، انطلاقاً مما تمثله من أهمية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية خلال هذه المرحلة، سواء بتوسيع قاعدة أصحاب المشروعات الإنتاجية، أو توفير فرص العمل. لافتاً إلى وجود إدارة متخصصة بكوادر محترفة لضمان الالتزام بالضوابط والقواعد التى من شأنها دعم هذا النشاط وقد بلغ رصيد محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى نهاية العام 2.1 مليار جنيه بما يعادل 20% من إجمالى محفظة التوظيف، أما محفظة التجزئة المصرفية فجاءت بنحو 1.1 مليار جنيه كلها مستخدمة فى تمويل سلع وخدمات.

وحول خطة الانتشار الجغرافى لوحدات البنك أوضح أن عام 2017 شهد افتتاح ثلاثة فروع «مدينتى» بالقاهرة الجديدة و«المعادى» بالقاهرة الكبرى و«بورسعيد» بمدينة بورسعيد وبذلك يصل العدد الإجمالى للفروع العاملة داخل جمهورية مصر العربية إلى 36 فرعاً تنتشر عبر المدن والمحافظات الرئيسية.

وأضاف أبوموسى «أن بنك فيصل مستمر فى أداء دوره فى المجال الاجتماعى من خلال تنمية موارد صندوق الزكاة وضخ المزيد منها فى قنواتها الشرعية لصالح الأفراد والجهات المستفيدة داخل المجتمع المصرى، وقد بلغت جملة موارد صندوق الزكاة ببنك فيصل الإسلامى المصرى فى نهاية 2017 ما قيمته 345 مليون جنيه تم صرفها كزكوات للأفراد نقدية وعينية ومساهمات للهيئات الطبية والجمعيات الخيرية والصرف على دار الأيتام التابعة للبنك فضلاً عن تعمير المساجد الأهلية وتنظيم المسابقات الدينية ورعاية طلاب العلم.. كما شهد العام أيضاً إتاحة تبرعات لعدد من المؤسسات الخيرية والأجهزة التعليمية والطبية بالدولة وصلت جملتها إلى 20 مليون جنيه وشملت القائمة مستشفى أبو الريش ومستشفى عين شمس التخصصى ومستشفى الأحرار بالزقازيق ومستشفى الشيخ زايد وجامعة القاهرة ومحافظة الوادى الجديد وكلية الطب جامعة القاهرة، ومستشفى بهية وكلية الطب جامعة المنوفية والمعهد القومى للأورام وغيرها من الجهات والمؤسسات الرسمية والأهلية».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... «فيصل الإسلامى» يضيف إنجازات جديدة خلال 2017 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق