احدث الاخبار الاقتصادية ... بالأرقام.. قيمة صادرات تكنولوجيا المعلومات عام 2017

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قالت دراسة حديثة أن مصر تخطو بخطى واثقة نحو تحقيق معدلات نمو طموحة من صادرات تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها، حيث بلغت قيمتها أكثر من 3.25 مليار دولار في عام 2017 ليحقق معدل نمو سنوي يقدر بحوالي 13.4 % حتى 2020.

وأشارت الدراسة التي أجرتها شركة «آي دي سي» عن قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد المصري.إلى أن صادرات التعهيد لقطاع نظم الأعمال BPO بلغت 1.9 مليار دولار لعام 2017 بنسبة 58%، في حين أن قيمة صادرات التعهيد لخدمات تكنولوجيا المعلومات ITO بلغت 771 مليون دولار خلال العام نفسه، ما يمثل 24% من إجمالي صادرات البلاد في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها، وأنه من المتوقع أن يحقق هذان القطاعان معدلات نمو سنوية تقدر ب 16.5%، و8.1 %على التوالي، خلال الفترة من 2017 إلى 2020.

وتوقعت المؤسسة الاستشارية الدولية أن تشهد صادرات التعهيد للعمليات المعرفية KPO مثل خدمات القيمة المضافة والبحوث والتطوير نموًا كبيرًا، من 591 مليون دولار عام 2017 إلى 775 مليون دولار عام 2020، بمعدل نمو سنوي يقدر ب 9.4 %. وتوقعت «آي دي سي» أن يرتفع عدد العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري والخدمات القائمة عليها – شاملة خدمات الصادرات وخدمات التعهيد المحلية والداخلية -إلى 378 ألف موظف بحلول عام 2020، وذلك بعد أن قام بتوظيف أكثر من 292 ألف موظف خلال عام 2017.

وتري «آي دي سي» أن معدلات النمو الحالية ستسهم في الارتقاء بصادرات مصر من تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها بشكل كبير، بشرط استمرار القطاع في تبنى التكنولوجيات الحديثة ونماذج الأعمال المبتكرة حيث جذبت مصر قدرًا كبيرًا من اهتمام الشركات متعددة الجنسية الساعية إلى الاستفادة من خدمات التعهيد لتكنولوجيا المعلومات التي تقدمها مصر، لينشئوا لهم مراكز في مصر لتولى أعمالهم العالمية انطلاقا مصر، ومن بينها «آي بي إم» التي انشأت 6 مراكز لها في مصر؛ وشركة «فاليو» التي جعلت مركزها الرئيسي للأبحاث والتطوير في مصر؛ وشركة «منتور جرافيكس» التي تستضيف مصر أكبر مراكزها للأبحاث والتطوير خارج الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مركز التميز التابع لشركة «ديل إي إم سي»، ومعمل التكنولوجيات الحديثة لشركة «مايكروسوفت»، ومراكز عمليات شركتي «فودافون» و«أورانج».

وتعد مصر واحدة من رواد السوق العالمي للتعهيد في قطاع نظم الأعمال بمعدل نمو سنوي من المتوقع أن يتضاعف بما يزيد على متوسط معدلات النمو العالمي في هذا القطاع خلال الأعوام الثلاثة إلى الأربعة المقبلة. وبلغ متوسط عائدات كل موظف بقطاع تعهيد نظم الأعمال 17.800 ألف دولار عام 2017، والذي جاء نتيجة جهود 106.500 موظف من ذوي المهارات فائقة التخصص، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد ليتخطى حاجز 161 ألفًا بحلول عام 2020 في حين بلغ متوسط الايرادات لكل موظف لخدمات التعهيد لقطاع تكنولوجيا المعلومات 40 ألف دولار لعام 2017، حيث يعمل 19 ألف موظف تقريبًا.

ومع توافر عوامل قوية لنمو خدمات صناعة الالكترونيات، فإن مصر تتمتع بسوق قوي للتعهيد بقطاع العمليات المعرفية، والذي حقق أعلى متوسط عائدات بلغ 55.400 دولار لكل موظف بالمقارنة بكل القطاعات عام 2017.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... بالأرقام.. قيمة صادرات تكنولوجيا المعلومات عام 2017 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق