احدث الاخبار الاقتصادية ... برنامج الطروحات.. وزيرالمالية: ممتد.. وحصيلته تذهب للشركات الأم ويستهدف زيادة الملكية

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال عمروالجارحى، وزير المالية، إن برنامج الطروحات للشركات الحكومية بالبورصة ممتد، ولا يرتبط بالشركات المطروحة فقط، مشدداً على أنه لا يتضمن البيع لمستثمر استراتيجى أو الخصخصة، لكنه يهدف إلى توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقى للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومى.

وأضاف «الجارحى» فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن الحكومة ليس لديها ما تخفيه فى هذا الملف، وتتعامل معه بشفافية، لافتاً إلى أن طرح الشركات يتم لأداء أفضل. وتابع: «ستشهد الفترة المقبلة- حتى سبتمبر وأكتوبر- تحديد 4 إلى 5 شركات من الشركات المزمع إدراجها فى المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات بالبورصة، للبدء بها كخطوة أولى»، إلا أنه لم يذكرالنسب ولم يحدد أسماء بعينها لهذه الشركات. وأوضح أن الحصيلة المستهدفة من الطروحات فى المرحلة الأولى تصل إلى 80 مليارجنيه، فيما تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة لنحو430 مليارجنيه، مؤكداً أن الحكومة تستهدف الوصول بحجم رأس المال السوقى إلى 3.5 إلى 4 تريليون جنيه خلال 3 سنوات، وستذهب الحصيلة إلى ملاك هذه الشركات أولا كموارد مالية سواء كانت شركات قابضة أو بنك الاستثمار القومى، ما يسهم فى زيادة أرباحها وعوائدها وبالتالى ينعكس على زيادة الضرائب. وأشار إلى أن طرح بعض الشركات قد يستغرق وقتاً، حيث إنه من المستهدف أن يتم تنفيذ البرنامج خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرا، وذلك من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقى للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومى.

وحول أسباب طرح الشركات الرابحة فى البرنامج، أكد «الجارحى» أن الهدف منه جذب مستثمرين فى الوقت الحالى وضخ سيولة لتحسين الأداء وتوسيع القاعدة، موضحا أنه من الأهمية بمكان إظهار قيمة الأصول الموجودة فى الدولة خلال برنامج الطرح، ما يساعد هذه الشركات على الاستمرار فى توسيع مشروعاتها وتعزيز ملاءتها المالية.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... برنامج الطروحات.. وزيرالمالية: ممتد.. وحصيلته تذهب للشركات الأم ويستهدف زيادة الملكية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق