احدث الاخبار الاقتصادية ... شركات التطوير الصناعى تقود ثورة تنموية فى محور القناة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

يستعد عدد من شركات التطوير الصناعى المحلية والعربية، خلال الفترة الراهنة لبدء خطواتها الفعلية لضخ استثمارات جديدة وتنفيذ عدد من المشروعات الهامة ضمن مشروع تنمية محور قناة السويس.

وتعتزم الشركات بدء تنفيذ هذه المشروعات قبل نهاية العام الجاري، بعد اقترابهم من انهاء الدراسات اللازمة، بالتزامن مع تنفيذهم لمجموعة من الحملات الترويجية للفرص المتاحة بتلك المشروعات وكذلك للسياسات الإصلاحية التى انتهجتها الدولة خلال الفترة الأخيرة التى تمثل دفعة كبيرة لزيادة جاذبية السوق؛ لاستقطاب المزيد من رؤوس الأموال الجديدة خلال الفترة المقبلة. وتعد تجربة شركات التطوير الصناعى أحد أبرز التجارب التى أثبتت نجاحها فى دفع مؤشرات الاستثمار الصناعى نحو النمو خلال الفترة الماضية، حيث بدأت مصر العمل بنظام المطور الصناعى فى عام 2007، عبر إنشاء وتطوير 12 منطقة صناعية وخدمية بمساحة إجمالية 15 مليون مترا استوعبت 983 مصنعا و168 منشأة خدمية بإجمالى استثمارات 25 مليار جنيها أتاحت 132 ألف فرصة عمل.

قال أحمد المفتى المدير العام التجارى لشركة بورسعيد للتنمية، إنه من المقرر أن تتسلم الشركة نحو 500 ألف متر مربع من الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس خلال شهر يونيو الجاري، عقب أن يتم إجراء عمليات تحسين خواص التربة نظرا لطبيعتها الرخوة. وأبرمت الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس تعاقداً مع شركة شرق بورسعيد للتنمية خلال شهر سبتمبر الماضى؛ لترفيق وتطوير نحو 16 مليون متر مربع بالمنطقة الصناعية البالغ مساحتها الإجمالية نحو 40 مليون متر مربع. تابع المفتى أن الشركة تجرى حاليا عمليات الترويج والتسويق لكافة الفرص المتاحة فى مساحة الـ500 ألف متر، منوها أنه سيتم إجراء عمليات الترفيق فور تسلم الأرض، حيث تم عمل كافة الدراسات والتصميمات الخاصة بالأرض والمشروعات المقترحة هناك.

وقالت مصادر حكومية مسئولة، إن الهيئة الاقتصادية فى طريقها لإجراء تسوية للعقود المبرمة مع شركة العين السخنة للاستثمارات التجارية والصناعية (ascii) والتابعة لتحالف أسيك كابيتال والخاصة بتطوير نحو 6 ملايين متر مربع خلال شهر يوليو المقبل؛ لإقامة مدينة صناعية تجارية ضخمة عليها. أشارت إلى أن المناقشات الجارية مع الهيئة وصلت لمرحلة متقدمة؛ تمهيدا لبدء أعمال المرحلة للمشروع قبل نهاية العام الجارى على مساحة مليون متر مربع، منوهة أن الإطار الزمنى اللازم لإتمام المشروع البالغ استثماراته المستهدفة نحو 3 مليارات دولار هو 10 أعوام.

وقال باسل شعيرة نائب مدير عام مجموعة بولاريس للاستثمار الصناعى، إن تحالف المجموعة مع شركة أرضك للتطوير العقارى، يسعى لبدء أعمال تطوير نحو مليون متر مربع بالعين السخنة خلال شهرين من إجمالى 5.5 ملايين متر مربع تم التعاقد عليهم مع الهيئة مؤخرا عبر ذلك المشروع الذى تم توقيع عقوده مؤخرا وذلك على هامش مؤتمر شباب العالم.

أشار إلى أن التحالف أوشك على إنهاء كافة الدراسات الفنية المتعلقة بالمشروع والمرحلة الأولى بشكل خاص؛ تمهيدا لعرضها خلال الأيام المقبلة على الهيئة الاقتصادية للحصول على موافقتها بشأنها، لافتا إلى أن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 3 سنوات. أضاف الإطار الزمنى المقرر للانتهاء من تطوير كافة مراحل المشروع هو 15 عام من تاريخ الحصول عليها، لافتا إلى سعى المجموعة لجذب استثمارات جديدة بقيمة 3.5 مليارات دولار. أشار إلى أن المشروع سيتم العمل به بنظام حق الانتفاع؛ ليتم إتاحة الأراضى أمام المستثمرين بشكل تنافسى يضمن وصول الأراضى للمستثمرين الجادين. أكد د.محمد اليافى مدير عام شركة سى بى سى للتطوير الصناعى التابعة لمجموعة بن لادن القابضة، أن تحالفها مع شركة أيادى مصر للتنمية والتطوير الصناعي، يستهدف الانتهاء من المخطط الفنى والمالى لمشروع تطوير وإنشاء منطقة صناعية على مساحة 1.2 مليون متر مربع ضمن محور تنمية قناة السويس خلال شهر يوليو المقبل.

تابع أن التحالف يسعى لبدء الخطوات التنفيذية للمشروع فور الحصول على تلك الدراسات، منوها أن تلك الدراسات تتضمن الجوانب الفنية والمالية الخاصة بالمشروع، خاصة وأنه سيتضمن أيضا إنشاء مناطق مخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... شركات التطوير الصناعى تقود ثورة تنموية فى محور القناة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق