احدث الاخبار الاقتصادية ... مستثمرو «نويبع- طابا» يبحثون معوقات التنمية مع 3 وزراء

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال المهندس سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى «نويبع- طابا» بجنوب سيناء، رئيس لجنة السياحة بالاتحاد المصرى للمستثمرين، عضو مجلس الإدارة المعين بالمنطقة الحرة بنويبع، إن الأيام الماضية شهدت عقد لقاء بين رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، وعدد من أعضاء الاتحاد، مع كل من وزراء، المالية، والاستثمار، الصناعة، لبحث معوقات الاستثمار والمستثمرين، بعدد من المحافظات المصرية.

وأضاف «سليمان» لـ«المصرى اليوم» أن اللقاء تم بمكتب الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وشهد طرح كافة معوقات الاستثمار بمحافظة جنوب سيناء، بشكل خاص، وطلب المهندس عمرو نصار، وزير الصناعة من الحضور، ترتيب معوقات الصناعة والاستثمار، حسب درجة أهميتها وأولويتها، خلال الفترة المقبلة، واعدا بحل كافة تلك الأزمات بنهاية العام الجارى، وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار، قرب وضع حجر أساس المنطقة الحرة بنويبع.

على جانب آخر، أكد «سليمان» تنامى نسب الأشغال السياحية، طوال الأشهر الماضية، بمدينتى «العقبة- الأردنية» و«إيلات- الإسرائيلية» لتتجاوز الـ 80% رغم أن أسعار الخدمات الفندقية بهما تتجاوز الأسعار الموجودة بجنوب سيناء، بنحو 10 أضعاف، بالخطر على منظومة السياحة المصرية، وجنوب سيناء، بشكل خاص. وقال إن مستثمرى ورجال أعمال القطاع السياحى، بجنوب سيناء، فى انتظار زيارة كل من، رئيس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولى، ووزيرة الاستثمار، الدكتورة سحر نصر، ووزيرة السياحة، رانيا المشاط، لوضع حجر أساس المنطقة الحرة بنويبع، والذى لم يتم تحديد موعده بعد، لطرح كافة الأزمات التى يعانى منها القطاع السياحى بالمحافظة بوجه خاص.

وتابع أن زيارة رئيس الوزراء المرتقبة ستشهد دعوته على الطبيعة لرؤية كافة المشروعات السياحية والاستثمارية المتوقفة، خاصة أن المهندس عاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، هو آخر رئيس وزراء قام بزيارة محافظة جنوب سيناء، ومنطقة «طابا- نويبع» منتصف التسعينيات، بعدها لم يقم أى من رؤساء مجالس الوزراء السابقين بزيارة المحافظة.

وأشار إلى أنه تم تحديد النقاط الرئيسية التى يعانى منها مستثمرو القطاع السياحى، لعرضها خلال اللقاء المرتقب مع «مدبولى» ووزيرى الاستثمار والسياحة، للارتقاء بمنظومة السياحة بالمدينة التى تمثل «كنزا ثمينا» لمصر، وأهمية بالغة فى مجال السياحة الدينية المقدسة، بصفة خاصة، ويكاد يكون مهملا منذ نحو 7 سنوات، عقب اندلاع ثورة 25 يناير، رغم الجهود الكبيرة المبذولة من اللواء خالد فودة، محافظ المدينة، إلا أن جانبا كبيرا من الأزمة يفوق كاهل «فودة» كمحافظ بسبب تداخل عمل «منظومة السياحة» مع العديد من الوزارات الأخرى، وعمل كل منها فى جزر منعزلة، دون النظر لعواقب القرارات الإدارية والوزارية على القطاع السياحى والعاملين به. ولفت إلى أن ارتفاع الوقود والكهرباء خلال الفترة الماضية أدى إلى ارتفاع أسعار الإقامة بالفنادق أيضا، بنسبة تتراوح بين 30 و40% وهى الزيادة التى تم تحميلها على النزلاء، حيث لا يمكن للمستثمرين وأصحاب المنشآت السياحية تحملها. ونشبت أزمة على جانب آخر بين «الفنادق» و«منظمى الرحلات» بسبب أن التعاقدات غالبا ما تتم بعقود سابقة تعود لنحو العام، رغم أن غالبية الفنادق تعاقدت بأسعار أعلى نسبيا من العام الماضى، تحسبا لأى زيادة محتملة فى أسعار الوقود، إلا أن الزيادة كانت أعلى من المتوقع، وكان يجب على الحكومة ضرورة إعلان المنشآت السياحية، قبل إعلانها بوقت كافٍ.

ولفت «سليمان» إلى ضرورة إعفاء المستثمرين بالمدينة، عقب تدشين المنطقة الحرة بـ«نويبع» من كل من «الضريبة العقارية» و«القيمة المضافة» باعتبار الاستثمار السياحى يختلف كليا عن الاستثمار العقارى، ويجب دعمه ضمن منظومة دعم الاستثمار التى تتبناها الدولة، خاصة أنه منذ تحرير سعر الصرف قامت الحكومة ممثلة فى وزارة الصناعة والتجارة بمنح تسهيلات للمشروعات الصناعية، دون النظر للقطاع السياحى. وأكد أن مستثمرى المدينة لديهم كم هائل من الأزمات مع البنوك، بسبب توقف مشروعاتهم السياحية، منذ عدة سنوات، لأسباب خارجة عن إرادتهم، حيث أغلقت قرابة 120 منشأة فندقية وسياحية، منذ ثورة يناير، وحتى فترة قريبة، قبل انتعاش السياحة مؤخرا، ويجب دعم تلك المشروعات السياحية المتوقفة، بمد مدة الإعفاء الضريبى لها مرة أخرى، بعد مرور مدة الإعفاء الضريبى الأولى، المقدرة بـ10 سنوات، دون تحقيق أى أرباح أو عوائد مادية، نتيجة الأزمات التى طالت القطاع السياحى المصرى بأكمله. ولفت إلى أنه حتى الآن تتم محاولات مع طارق عامر، محافظ البنك المركزى، لبحث وإنهاء عقبات عدد من البنوك مع أصحاب المنشآت الفندقية والسياحية المتوقفة عن العمل بالمدينة.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... مستثمرو «نويبع- طابا» يبحثون معوقات التنمية مع 3 وزراء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق