احدث الاخبار الاقتصادية ... المنتدى الاقتصادي العالمي: «الروبوتات» ستحتل سوق العمل في 2022

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

«آلة واحدة يمكن أن تقوم بعمل يؤديه 50 رجلاً عادياً، لكن لا توجد آلة يمكن أن تقوم بالعمل الذي يؤديه رجل واحد غير عادي».. مقولة شهيرة للكاتب الأمريكي ألبرت هوبارد.

وأشار تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، الصادر الثلاثاء، إلى انتشار التكنولوجيا بسرعة كبيرة، خاصة في سوق العمل بعد الثورة الصناعية الرابعة، حيث تسعى الشركات إلى استعمال التكنولوجيا لتحقيق مستوى أعلى من كفاءة الإنتاج والاستهلاك والتوسع في الأسواق، والوصول إلى السواق العالمية، ولكنها تؤثر سلبيا على العمالة.

وأكد التقرير على احتمالات تحقيق تحول كبير في سوق العمل بين البشر والآلات، حيث أن «الروبوتات» ستحل مكان الأشخاص بنسبة 42% من إجمالي ساعات العمل في بعض مجالات في عام 2022، مقارنة بأن تلك النسبة تساوي 29% في العام الحالي.

وأوضح التقرير أنه رغم أن التطور التكنولوجي يعكس الاستغناء عن عدد من العمال في بعض المجالات، إلا أن الطلب على الأيدي البشرية تزداد في مجالات أخرى، التي تعتمد على المهارات العالية والمميزات الخاصة، مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية بشكل كبير، ووفقا للتقديرات، فإن الموجة القادمة من تكنولوجيا تؤدي إلى زيادة متوسط إنتاجية العمالة في القطاعات لتصل إلى نحو 30٪، مقارنة بعام 2015.

وتوقع التقرير ازدياد الاهتمام بالأعمال التي تعزز مهارات الإنسان بشكل متميز، مثل مجال التسويق، والتدريب والتطوير، والمتخصصين في التطوير التنظيم، وأخصائيين التسويق الرقمي والاستراتيجي، والمتخصصون في التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، ومطورو البرامج والتطبيقات.

وأضاف أنه «يوجد بعض المجالات التي سيقل فيها الاعتماد على الأفراد بشكل ملحوظ، مثل إدخال البيانات، والمحاسبة، ومراجعة الحسابات، والتحليل المالي، والكاشير، وقاطع التذاكر، وقيادة السيارات والطائرات والقطارات والبواخر، وكتاب الإحصاء والمالية والتأمين، ووكلاء المبيعات والمشتريات، وسمسار البورصة».

وتابع التقرير: أن «نسبة الاعتماد على الآلات في القيام بالعمل ستزداد، خلال عام 2022، حيث أنه في مجال البحث ومعالجة البيانات والمعلومات سيرتفع إلى 62٪، مقارنة بـ47٪ في الوقت الحالي، وفي مجال التواصل والتفاعل سيصل إلى 31%، مقارنة بـ23% في العام الحالي، أما في مجال التنسيق والتطوير والإدارة والاستشارات ستزداد بنسبة تساوي 53% تقريبا».

واستطرد: أنه «مجال اتخاذ القرارات سيزداد استخدام الآلات من 19% في 2018 إلى 28% في 2022، كما في مجال الإدارة سيرتفع المعدل من 23% خلال 2018 إلى 31% خلال 2022، وأيضا العمل اليدوي والبدني سيصل إلى 44% في 2022، مقارنة بـ1% في العام الجاري، وفي مجال تحديد وتقييم المعلومات ذات الصلة بالوظيفة سيزداد نسبة استخدام الآلات من 29% في 2018 إلى 46% في 2022».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... المنتدى الاقتصادي العالمي: «الروبوتات» ستحتل سوق العمل في 2022 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق