احدث الاخبار الاقتصادية ... «البترول»: تكثيف العمل بالبحر الأحمر لطرح أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الفترة القادمة ستشهد نشاطاً مكثفاً بمنطقة البحر الأحمر البكر وذلك بعد ترسيم الحدود مع السعودية وتنفيذ مشروع معالجة البيانات الجيوفيزيقية بالمناطق المفتوحة بالبحر الأحمر وجنوب مصر؛ تمهيداً لطرح أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز بهذه المنطقة في إطار استراتيجية الوزارة لتكثيف البحث في مختلف مناطق مصر.

وأضاف الملا، خلال ترؤسه الخميس اجتماع الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول لاعتماد نتائج أعمالها خلال العام المالي 2017/ 2018، أن تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف التي تتم بمصر حالياً تعكس ثقة المستثمرين في الفرص الجاذبة التي طرحتها مصر من خلال المزايدات العالمية وهو ما يشجع على طرح مزايدات جديدة وجذب استثمارات أكبر في مختلف مناطق مصر البترولية.

وأوضح أن محافظات الصعيد تأتي على رأس أولويات الحكومة، مدللاً على ذلك بما شهدته مدن الصعيد من أعمال تطويرية وزيادة حصتها في المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل واهتمام الوزارة بالمشروعات اللازمة لتوفير احتياجات جنوب مصر من المنتجات البترولية سواء بتطوير معمل تكرير أسيوط وزيادة وتطوير ورفع كفاءة شبكة نقل وتداول المنتجات البترولية وزيادة عدد محطات خدمة وتموين السيارات.

من جهته، قال رئيس الشركة المهندس محمد عبدالعظيم: «إن عدد الاتفاقيات البترولية السارية حتى نهاية العام المالي 2017/ 2018 بلغ 16 اتفاقية وهناك 4 اتفاقيات أخرى في مرحلة الإجراءات تمهيداً لتوقيعها».

وأضاف أن مشروع البحث المتكامل الذي يغطي المناطق المفتوحة بجنوب الوادي لتجميع بيانات حديثة عن المناطق الواعدة والمشروع المشترك لتجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمنطقة البرية، وكذلك التعاقد مع هيئة المواد النووية في المشروع المشترك لإجراء مسوحات جاذبية ومغناطيسية لتغطية المناطق المفتوحة بنطاق عمل شركة جنوب يسيران العمل فيهما بخطى واضحة ووفق الخطط الزمنية الموضوعة.

وأشار إلى أن إجمالي إنتاج الشركات التابعة لشركة جنوب الوادي المصرية والشركات التي تشرف عليها بلغ حوالي 23 ألف برميل زيت خام يومياً في ظل تنفيذها لبرنامج تحسين إنتاجية الحقول ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، موضحا أنه تم وقف حرق غازات الشعلة والاستفادة منها بشركات (بتروكريم وبترو أمير وعش الملاحة) في إنتاج المتكثفات والبوتاجاز وتوليد الكهرباء.

وأوضح عبدالعظيم أن معمل تكرير بترول أسيوط أسهم في الوفاء بالجانب الأعظم من احتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية من أسيوط إلى أسوان والوادي الجديد، وأنه تم خلال العام توفير منتجات بترولية بلغت حوالي 9ر5 مليون طن فيما ارتفع استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 5ر38%.

ولفت إلى أنه تم تشغيل 3 محطات تموين سيارات جديدة تابعة لشركة النيل لتسويق البترول ليصل عدد محطاتها إلى 68 محطة وجاري إنشاء 19 محطة جديدة منها 6 محطات قاربت على الانتهاء، منوها بأنه تم توصيل الغاز إلى نحو 929 ألف وحدة سكنية بمختلف محافظات الصعيد منذ بدء النشاط وحتى نهاية يونيو الماضي ومن المستهدف توصيل الغاز إلى حوالي 156 ألف وحدة سكنية بمحافظات الصعيد خلال العام الجاري بخلاف عملاء النشاط الصناعي والتجاري.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... «البترول»: تكثيف العمل بالبحر الأحمر لطرح أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق