احدث الاخبار الاقتصادية ... دراسة دولية: 62 فردًا يملكون ثروة تساوي ما يملكه نصف البشرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حذّرت دراسة أطلقتها منظمة «أوكسفام» الدولية اليوم الإثنين من «التفاوت» على المستوى العالمي والذي وصل إلى مستويات خطيرة.

وقالت الدراسة إن نسبة 1% فقط هو هم «الأكثر ثراء» في العالم يمتلكون مزيدا من الثروة أي أكثر من باقي سكان العالم مجتمعين.

وأشارت المنظمة التي تدار اليوم كاتحاد دولي يضم 15 منظمة زميلة مراكزها في أوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى وآسيا والأقيانوس وتعمل في أكثر من 90 دولة، إلى أنه يتم استغلال النفوذ والامتيازات لتوجيه النظام الاقتصادي كي تزيد الفجوة بين الفئات الأكثر ثراء والباقين.

ونبهت المنظمة التي يقع مقرها في أوكسفورد بالمملكة المتحدة، إلى أن التهرب الضريبي مكن من هم «أكثر ثراء» من إخفاء 7.6 ترليون دولار، وأكدت المنظمة، التي تحارب الفقر والمجاعات في العالم، إنه لن يتحقق الانتصار في الحرب ضد الفقر ما لم يتم معالجة أزمة «التفاوت» .

وقالت إن الثروة التي يمتلكها نصف البشرية انخفضت بواقع ترليون دولار في الأعوام الخمسة الماضية، لافتة إلى أن ذلك دليلا على «أننا نعيش اليوم في عالم بمستويات متفاوتة لم يمر بها منذ ما يزيد على قرن.

وأكدت الدراسة أن 62 شخصا أصبح لديهم في عام 2015 نفس الثروة التي يملكها 3.6 مليار شخص وهم نصف البشرية، حيث كان هذا الرقم 388 فردا في عام 2010 .

وتوصلت الدراسة إلى أن ثروة الفئات «الأكثر ثراء» وهم 62 شخصا زادت بواقع 44% في الأعوام الخمسة التالية لعام 2010، وهي زيادة تقدر بما يزيد على ترليون دولار وتصل إلى 1.76 ترليون دولار .

ونبهت إلى أنه مع بداية القرن، فإن النصف الأكثر فقرا من سكان العالم تلقى زيادة تقدر بـ1% فقط من الثروة العالمية، بينما ذهب نصف كان نصف هذه الزيادة من نصيب 1% من سكان العالم، وأشارت إلى أن معدل الدخل السنوي للفئات «الأكثر فقرا» في العالم وهم 10% زاد بأقل من 3 دولارات، بينما لم يزد معدل الدخل اليومي على «سنت» سنويا.

وحذرت الدراسة من أن استمرار هذا التفاوت من شأنه أن يؤدي إلى «تقويض النمو والتماسك الاجتماعي» متوقعة أن تكون العواقب وخيمة للفئات «الأكثر فقرا».

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... دراسة دولية: 62 فردًا يملكون ثروة تساوي ما يملكه نصف البشرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق