«دبي الوطني»: تدهور أعمال القطاع الخاص غير المنتج للبترول في ديسمبر

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أظهرت النتائج الأساسية لمؤشر بنك الإمارات دبى الوطني لمديرى المشتريات بمصر، أن القطاع الخاص غير المنتج للبترول شهد تدهورا ملحوظا في حجم أعماله للشهر الثالث على التوالى خلال ديسمبر الماضى.

وأرجع البنك، في بيان له، الأحد، أن هذا يرجع إلى انكماش الإنتاج والطلب على منتجات القطاع، وانخفاض معدلات التوظيف في القطاع الخاص، وضعف العملة المحلية أمام الدولار ساهم في زيادة تكاليف المشتريات.

وأضاف البنك أن «تدهور الظروف التجارية في القطاع الخاص ناتج عن المخاوف الأمنية التي أدت إلى انخفاض من طلب العملاء، فضلاً عن انخفاض الصادرات بشكل حاد خلال ديسمبر الماضى»، وأن معدل التوظيف في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر انخفض للشهر السابع على التوالى في شهر ديسمبر الماضى، بالإضافة إلى تراجع أعداد العاملين، وترك وظائفهم بحثاً عن فرص عمل أفضل.

وقال مؤشر مديرى المشتريات الرئيسى بمصر، إن «النتائج الأساسية أظهرت تحسنا طفيفا في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط إلى أقل من المستوى المحايد للمؤشر 50 نقطة، مسجلاً 48.2 نقطة خلال ديسمبر مقارنة بـ 45 نقطة في نوفمبر الماضي».

وقالت الدراسة إن «تدهور قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى ساهم في انخفاض الأعمال الجديدة وهبوط عمليات التصدير للأسواق العالمية».

وأوضحت أن مشتريات المواد الأولية للإنتاج انخفض بأسرع وتيرة للشهر الثالث على التوالى، مما ساهم في انخفاض مخزونات المشتريات في السوق.

وأضافت الدراسة أن «زيادة أسعار السلع في شهر ديسمبر كانت أبطأ مقارنة بمعدلات التضخم نوفمبر الماضى والذى وصل إلى أعلى مستوى له في 31 شهراً».

------------------------
الخبر : «دبي الوطني»: تدهور أعمال القطاع الخاص غير المنتج للبترول في ديسمبر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق