احدث الاخبار الاقتصادية ... حصيلة الاتفاقيات مع رئيس الصين: 1.7 مليار قروض وعقدين مشروعات و17 مذكرة تفاهم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسى ونظيره الصيني شي جين بنج مراسم التوقيع على 21 اتقاقية ومذكرة تفاهم تتناول التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، أبرزها التعاون التكنولوجي والاقتصادي وتمويل مشروعات في مجالات الكهرباء والطاقة .

ووقع الوزراء المختصون، مع نظرائهم الصينيين، في ختام مباحثات القمة التي عقدها الرئيسان اليوم بقصر القبة، وتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين التي تم التوقيع عليها ما يلي:

البيان المشترك بشأن البرنامج التنفيذي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية بشأن تعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة خلال 5 أعوام القادمة، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين.

وفي المجال الاقتصادي، وقع الطرفان، اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، وقد وقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ووزير التجارة الصيني.

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم بشأن المنحة الإنمائية خلال الفترة من 2016 إلى 2018، واتفاقية تمويل بقيمة مليار دولار بين البنك المركزي المصري والبنك المركزي الصيني، اتفاقية تمويل بقيمة 700 مليون دولار بين البنك الأهلي المصري والبنك الصيني للتنمية

وفي مجال المشروعات، وقع الطرفان، الاتفاقية الإطارية بين وزارة الكهرباء المصرية وهيئة تأمين الصادرات الصينية بشأن تمويل مشروعات الكهرباء، والاتفاقية الإطارية بين وزارة الكهرباء وبنك الاستيراد والتصدير الصيني بشأن تمويل مشروعات الشبكة الكهرباء المصرية، وتوقيع عقد بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة «ستيت جريت» الصينية بشأن مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية.

وتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين التي تم التوقيع عليها، عقد بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة «دونج فانج إلكتريك» الصينية بشأن مشروع توليد الكهرباء بالحمراوين، واتفاقات عقود مشروطة بين وزارة الإسكان المصرية وشركة «سي إس سي إي سي» الصينية بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الادارية الجديدة، إضافة إلى اتفاقية بشأن التعاون التجاري والاقتصادي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة التجارة الصينية.

ووقع الجانبين المصري والصيني، مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بشأن تخطيط محور قناة السويس

وتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين،مذكرة التفاهم بين وزارة البيئة واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بجمهورية الصين الشعبية بشأن توريد منتجات لمواجهة التغيرات المناخي، ومذكرة تفاهم بين وزارة الطيران المدني، ووزارة التجارة بجمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون في مجال الطيران المدني،ومذكرة التفاهم بين وزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية ووزارة العلوم والتكنولوجيا بجمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون العلمي والتكنولوجي.

وفي مجال الإعلام ،تضمنت قائمة الاتقاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، مذكرة تفاهم للتعاون الاعلامي بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ومكتب الاعلام لمجلس الدولة بجمهورية الصيني الشعبية، مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ووكالة الانباء الصينية شينخوا.

وفي مجال الفضاء، وقع الجانبين، مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية، وإدارة الفضاء الوطنية الصينية، حول التعاون في مشروع القمر الصناعي مصر سات (2) والأقمار الصناعية التالية.

وفي مجال الثقافة، وقع الجانبين، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأفلام بين وزارة الثقافة المصرية والإدارة العامة للدولة للصحافة والنشر والإذاعة والتلفزيون بجمهورية الصين الشعبية.

------------------------
الخبر : احدث الاخبار الاقتصادية ... حصيلة الاتفاقيات مع رئيس الصين: 1.7 مليار قروض وعقدين مشروعات و17 مذكرة تفاهم .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق