عاجل

تحليل بالصور.. جمل فنية «أهلاوية» أمام المقاولون على طريقة «جوارديولا»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تمكن فريق النادي الأهلي من تحقيق فوز كبير على مضيفه المقاولون العرب، بثلاثية مقابل هدف، ضمن منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز.

وبدأ البرتغالي جوزيه بيسيرو، المدير الفني للأهلي، اللقاء بطريقة لعبه المُعتادة 4-2-3-1، بتواجد شريف إكرامي في حراسة المرمى أمامه الرباعي محمد هاني ورامي ربيعة ومحمد نجيب وصبري رحيل ثم الثنائي أحمد فتحي وعبدالله السعيد في الوسط أمامهما الثلاثي رمضان صبحي ومؤمن زكريا وصالح جمعة خلف ماليك إيفونا، ولكن هناك بعض اللغط حول طريقة اللعب وتوظيف اللاعب صالح جمعة ستعرفها بعد قليل.

اعتمد بيسيرو الذي بات الفريق معه في حالة تطور مستمر على طرق لعب أشبه بما يفعله بيب جوارديولا نسبيًا، سواء في تمركز اللاعبين في الملعب، وكذلك في طريقة الهجوم بالتمرير والتسليم وعمل المثلثلات في الملعب لزيادة الحلول للاعب صاحب الكرة والتحركات المثالية في الثلث الأخير للملعب.

هل تتذكر رأسية ماليك إيفونا القوية بجوار المرمى؟، كيف كانت هذه الهجمة منذ البداية؟، بالفعل بدأت من رامي ربيعة قلب الدفاع بعد استخلاص الكرة وقام الفريق بعمل 18 تمريرة مرت بجميع اللاعبين سوى اثنين فقط أحمد فتحي ومحمد نجيب.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

هل شاهدت الهدف الثالث للأهلي جيدًا؟، لقد نتج عن 14 تمريرة بدأها الحارس شريف إكرامي، ولمسها جميع لاعبي الفريق ماعدا محمد نجيب فقط.
تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

هل تتذكر انفراد رمضان صبحي داخل منطقة الجزاء من جهة اليمين وتأخره في التصويب أو التمرير؟، كانت الهجمة بعد 11 تمريرة أيضًا للاعبي الفريق.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

وهناك العديد من الحالات والهجمات ولكن نكتفي بهؤلاء كأمثلة.

أما عن التشابه من حيث التمركز وتحركات اللاعبين على أرضية الملعب خاصة في حالة امتلاك الخصم للكرة على أحد طرفي الملعب، فهناك ما يُسمى بـ«overloading» اشتهر بتطبيقه يورجن كلوب مع بروسيا دورتموند وبيب جوارديولا مع البايرن وبرشلونة، حيث يقوم لاعبي فريقك بالتحرك ككتلة واحدة إلى الجبهة التي بها الكرة مع الخصم لتضييق المساحات وعمل الضغط الجماعي بشكل منظم، شاهد إن قمت بعمل خط يقسم الملعب نصفين طوليًا ستجد كل لاعبي الأهلي في الجبهة اليمنى.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

وهنا ستجدهم في الجبهة اليسرى.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

أما عن صالح جمعة وطريقة اللعب فاللاعب يلعب في مركز 10 صانع اللعب تحت رأس الحربة ولا يلعب كارتكاز ثالث مع السعيد أمام فتحي كما يصوره البعض، كيف بلاعب ارتكاز أن لا يُكلَّف بواجبات دفاعية وثنائي من ثلاثي الهجوم -كما تقولون- يقومون بالارتداد لأداء الدور الدفاعي؟!!

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

هل تتذكر دور أبوتريكة مع المهاجم في الفريق في حالة الدفاع ثم استخلاص الكرة وتمريرها للمهاجم الذي يسقط لوسط الملعب لعمل محطة لعب؟ كان تريكة ينطلق ويصبح كمهاجم في الأمام.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

لتتأكد شاهد أيضًا بعض الحالات توضح تواجد صالح ضمن ثلاثي خلف إيفونا، وثنائي الارتكاز خلفهم.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب
تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

إذا لماذا كنا نرى صالح جمعة دائمًا بجوار السعيد وفتحي في وسط الملعب؟
هل تتذكر ما كان يقوم به أبوتريكة عند استخلاص الفريق الكرة وتناقلها في وسط ملعبنا؟ كان يقوم بالسقوط للخلف ليتسلمها ويخرج بها بتمريرة طولية إلى الأطراف أو في العمق أو بالمراوغة أحيانًا.

شاهد هذه الحالة صالح يعود من الهجوم فقط بعد استخلاصنا للكرة.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

في حالة امتلاك الفريق الكرة لبناء الهجمة يعود صالح جمعة بجوار ثنائي الارتكاز وينضم الثنائي مؤمن ورمضان للعمق خلف إيفونا وينطلق الظهيران للهجوم على الخط..شاهد هذه الحالة.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

معلومة أخيرة هل سألت نفسك لماذا شاهدنا أحمد فتحي في ثلاث كرات ينطلق خلف المهاجمين ويُسدد ولم نرَ السعيد؟!
عبدالله السعيد ليس بلاعب ارتكاز ولكنه يستخدم بعض الخبرات في التمركز والتحرك لشغل الفراغات ووتغطية الثغرات ولكنه لا يمتلك السرعات وبالتالي لا يجيد الضغط السريع، هنا يقوم السعيد بتأخير نفسه خلف فتحي القوي بدنيًا الذي يضغط على الخصم فور فقدان الكرة وبالتالي يكون فتحي دائمًا أقرب للمهاجمين.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

ولا ننسى دور محمد هاني المميز دفاعيًا في هذه المباراة.

تحليل مباراة الأهلي والمقاولون العرب

يبدو وأن الأهلي بدأ في إيجاد التشكيل الأنسب وبناء قوام فريق قوي، ولكن هناك اختبارات ثوية جدًا قادمة هي من ستجيب فقط عن إمكانية استمرار المدير الفني البرتغالي من عدمها.

بيسيرو كان لديه خطأين دائمًا اختيار تشكيل البداية وإدارة المباريات، الآن قام بتصحيح الخطأ الأول ولكن هل يستمر في هذا أم أنه حينما يخطئ من البداية لن يستطيع إدارة المباراة وقلب موازين اللعب؟؟

اشترك وخليك في الملعب لمتابعة أخبار الدوريات

------------------------
الخبر : تحليل بالصور.. جمل فنية «أهلاوية» أمام المقاولون على طريقة «جوارديولا» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق