اخبار العالم مباشر ,,, مادورو: اتفاق قريب بين «أوبك» والمصدرين غير الأعضاء

0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، السبت، أن الدول الأعضاء في «أوبك» (منظمة الدول المصدرة للنفط) باتت «قريبة» من التوصل مع الدول المصدرة للنفط غير الأعضاء في هذه المنظمة إلى اتفاق يلجم تدهور الأسعار الذهب الأسود التي انهارت إلى مستويات تاريخية.

وقال مادورو للصحفيين في كراكاس: "أصبحنا قريبين من التوصل لاتفاق بين الدول النفطية الأعضاء في أوبك والدول النفطية غير الأعضاء".

لكن رئيس دولة فنزويلا، العضو المؤسس في أوبك، قال: "إن نكون قريبين لا يعني أننا وصلنا".

ويأتي تصريح مادورو في الوقت الذي يبدأ فيه وزير النفط الفنزويلي ايلوخيو دل بينو جولة تشمل روسيا وقطر وإيران والسعودية لحث هذه الدول المنتجة للذهب الأسود على اعتماد استراتيجية تهدف إلى لجم تدهور الأسعار، كما أفاد مصدر حكومي.

وسيلتقي دل بينو الذي يترأس أيضا الشركة النفطية العامة (بي دي اف اس ايه)، الإثنين، وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، على أن يجتمع الثلاثاء، مع وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة قبل أن يتوجه إلى إيران ثم المملكة العربية السعودية، كما أوضح بيان للمجموعة.

وذكر دل بينو في هذا البيان "أنها أربعة بلدان رئيسية".

ومنذ أكثر من سنة وفنزويلا تحاول حض «أوبك» على لجم أسعار النفط، واقترحت على الكارتل النفطي الأسبوع الماضي عقد اجتماع استثنائي في شهر فبراير.

وتوسعت هذه الحملة لتشمل روسيا التي لا تنتمي إلى أوبك.

واعتبر دل بينو، أن مبادرات بلاده "بدأت تتمخض عن نتائج إيجابية بشأن أسعار المحروقات" التي تحسنت في الأيام الأخيرة لتتجاوز عتبة الثلاثين دولارا للبرميل.

والخميس، صرح وزير الطاقة الروسي، أن الكارتل النفطي يريد الدعوة إلى اجتماع في فبراير لا يقتصر على أعضاء أوبك فقط وأن موسكو مستعدة للمشاركة فيه. وأوضح أن السعودية تحدثت في الماضي عن إمكانية خفض عام للإنتاج بنسبة 5%.

وفنزويلا العضو في أوبك وأول منتج للنفط في أمريكا اللاتينية، تواجه أزمة اقتصادية خانقة، وهي تعتمد بشكل شبه تام على مبيعاتها للذهب الأسود التي تدر على الدولة 96% من عملاتها الصعبة.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, مادورو: اتفاق قريب بين «أوبك» والمصدرين غير الأعضاء .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق