3 روايات مصرية ضمن قائمة «بوكر العربية» لعام 2016

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر العربية»عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة لعام 2016.

وتضمنت القائمة 16 رواية من بين 159 رواية صدرت خلال العام الماضي، ينتمي كتابها إلى 8 دول عربية، وحظيت مصر وفلسطين بأكبر نصيب من الترشيحات، إذ ترشح عن كل منها 3 روايات، بينما ترشحت روايتان عن كل من العراق وسوريا ولبنان والمغرب ورواية عن السودان وأخرى عن الكويت.

تحظى مصر وفلسطين بأكبر نصيب من الروايات المدرجة على القائمة الطويلة.

وظهرت 3 روايات مصرية ضمن القائمة البوكر المعلنة، وهي: كتيبة سوداء لمحمد المنسي قنديل، عطارد لمحمد ربيع، ومعبدأنامل الحرير لإبراهيم فرغلي

وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة في السادس والعشرين من أبريل المقبل في احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حيث يحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية.

يشار إلى أن هذه هي الدورة التاسعة لجائزة بوكر العربية، التي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي.

وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

والروايات المرشحة هي «ترانيم الغواية» للفلسطينية ليلى الأطرش و«نوميديا للمغربي طارق بكاري و»نزوح مريم«للسوري محمد حسن الجاسم و»أهل النخيل«للعراقية جنان جاسم حلاوي و»مياه متصحرة«للعراقي حازم كمال الدين و»عطارد«لمصري محمد ربيع و»في الهنا«للكويتي طالب الرفاعي و»مديح لنساء العائلة«للفلسطيني محمود شقير، و»سماء قريبة من بيتنا«للسورية شهلا العجيلي و»معبدأنامل الحرير«للمصري إبراهيم فرغلي و»كتيبة سوداء«للمصري محمد المنسي قنديل و»وارسو قبل قليل«للبناني أحمد محسن و»مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة«للفلسطيني ربعي المدهون و»رسائل زمن العاصفة«للمغربي عبدالنور مزين و»نبوءة السقا«للسوداني حامد الناظر و»حارس الموتى«للبناني جورج يرق.

------------------------
الخبر : 3 روايات مصرية ضمن قائمة «بوكر العربية» لعام 2016 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق