اخبار العالم مباشر ,,, جمهوريون وديمقراطيون: انتخابات أيوا «مزورة» و«معقدة»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• ترامب يتهم كروز بسرقة الفوز بالتزوير.. وساندرز: لعبة «رمى العملة المعدنية» ساهمت فى فوز كلينتون

تبادل المرشحون الرئاسيون فى الولايات المتحدة من كلا الحزبين، خلال اليومين الماضيين، الاتهامات بالتزوير والغش، مشككين فى نتيجة أولى مراحل الانتخابات التمهيدية التى جرت فى ولاية أيوا، الاثنين الماضى.

واتهم الملياردير دونالد ترامب، أمس الأول، السناتور تيد كروز، الفائز بانتخابات المؤتمر الحزبى الجمهورى فى أيوا بـ«التزوير»، وطالب باعادة الانتخابات فى هذه الولاية.
وكتب ترامب فى تغريدة على تويتر «بناء على التزوير الذى ارتكبه كروز فى أيوا، ينبغى إجراء عملية تصويت جديدة، أو إبطال نتائج كروز».
وقد منحت الاستطلاعات ترامب تفوقا فى ولاية أيوا، لكنه حل فى المرتبة الثانية فى الانتخابات مع 24,3% من الأصوات، مقابل 27,7% لكروز سناتور تكساس المحافظ. وقد حقق السناتور ماركو روبيو من فلوريدا نتيجة أفضل مما كان متوقعا، وحل ثالثا بفارق ضئيل عن ترامب مع 23,1%.
وأضاف ترامب «كروز لم يفز بأيوا، بل سرق ذلك. ولهذا السبب كانت الاستطلاعات خاطئة جدا»، متهما كروز بأنه قال قبل التصويت أن بن كارسون، المرشح الجمهورى الآخر، غادر السباق.
وتابع ترامب «صوت كثير من الناس لكروز بدلا من كارسون بسبب هذا الغش».

ورد كروز، عبر تويتر، قائلا «نوبة غضب شديدة أخرى لترامب. ترامب غاضب جدا من سكان أيوا. فى الواقع لقد نظروا إلى سجله»، موضحا أنه يضحك للتغريدات التى يخاطب بها ترامب جمهوره على تويتر والبالغ ستة ملايين متابع.
وقال كروز «أستيقظ كل يوم وأضحك على آخر تغريدات دونالد. إنه يتداعى». وأضاف «نحن بحاجة إلى قائد أعلى للقوات المسلحة وليس إلى مغرد أعلى للقوات المسلحة».
وفى الجانب الديمقراطى، لم يقر بيرنى ساندرز بهزيمته أمام هيلارى كلينتون، لاسيما أن النتائج جاءت متقاربة «49.8% مقابل 49.6%»، ولم يستبعد ساندرز الاعتراض على النتيجة.
وقال ساندرز، أمس الأول، لشبكة «إن بى سى» الأمريكية «سأقول الحقيقة، الانتخابات التمهيدية فى أيوا معقدة جدا، لسنا متأكدين 100% من عدم فوزنا»، موضحا أنه فى ست حالات كان القرار النهائى لتصنيف المندوبين لمصلحة كلينتون أو مصلحته بواسطة رمى العملة المعدنية لاختيار أحد وجهيها. وأضاف ساندرز أن حملته «ستتحدث مع المسئولين الديمقراطيين» عن أيوا.
ومن المقرر أن تجرى جولة الانتخابات التمهيدية القادمة فى ولاية نيوهامبشير، الثلاثاء المقبل. ويعتبر ساندرز، السناتور عن ولاية فيرمونت المجاورة، الأوفر حظا بين الديمقراطيين فى تلك الولاية، فى حين يتصدر ترامب استطلاعات الجمهوريين.
إلى هذا، أعلن ثلاثة مرشحين جمهوريين انسحابهم، هذا الأسبوع، بعد أن حققوا نتائج سيئة خلال الجولة الأولى فى أيوا، وهم ريك سانتوروم «1%» وراند بول «4.5%» ومايك هاكابى «1.8%»، ودعا سانتوروم مؤيديه، عبر تويتر، لانتخاب ماركو روبيو.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, جمهوريون وديمقراطيون: انتخابات أيوا «مزورة» و«معقدة» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق