اخبار العالم مباشر ,,, كيري يتهم روسيا وسوريا بانتهاك قرارات الأمم المتحدة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

Dw
نشر فى : السبت 6 فبراير 2016 - 5:22 م | آخر تحديث : السبت 6 فبراير 2016 - 5:22 م

اتهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سوريا وحليفتها روسيا بخرق مقررات الأمم المتحدة التي توصي بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في سوريا. كما حمل الرئيس التركي روسيا مسؤولية قتل مدنيين في سوريا.

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن روسيا وسوريا تنتهكان قرار الأمم المتحدة الذي صدر في وقت متأخر من العام الماضي والذي يدعو إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية ووضع حد لقصف المدنيين في سوريا. وانتقد كيري روسيا لاستخدام ما يسمى بالقنابل غير الموجهة أو القنابل الغبية في حملة القصف في سوريا، واعتبر ذلك انتهاكا لقرار الأمم المتحدة الذي تم إقراره بدعم من موسكو.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن النساء والأطفال كانوا من بين الذين يقتلون نتيجة لذلك. وتابع " يجب أن يتوقف هذا..". إضافة إلى ذلك أوضح كيري أن الأيام المقبلة سوف تظهر "ما إذا كان الناس يتحدثون بجدية."، مضيفا أن الروس قدموا مقترحات كجزء من محادثات وقف إطلاق النار ولكن "إذا كان الأمر مجرد كلام من أجل الكلام بهدف مواصلة القصف، فلا أحد سوف يقبل ذلك. وسنعرف ذلك خلال الأيام المقبلة".

وفي سياق متصل نقلت وكالة دوجان للأنباء عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله إنه يجب محاسبة روسيا على من قتلتهم في سوريا وقال إن موسكو ودمشق مسؤولتان معا عن موت 400 ألف شخص. وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره السنغالي خلال زيارة يقوم بها الرئيس التركي لهذا البلد الإفريقي، قال إردوغان أيضا إن روسيا ضالعة في غزو سوريا واتهمها بمحاولة إنشاء "دويلة" لحليفها القديم الرئيس السوري بشار الأسد.

من جهتها تتهم روسيا تركيا بالإعداد لتوغل عسكري في شمال سوريا. وهو ما تنفيه أنقرة معتبرة ذلك دعاية هدفها إخفاء "جرائم" روسيا. وتريد تركيا التي استقبلت أكثر من 2.5 مليون لاجئ فروا من الحرب السورية رحيل الأسد، وتقول إن الإطاحة به هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام طويل الأمد.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, كيري يتهم روسيا وسوريا بانتهاك قرارات الأمم المتحدة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق