اخبار العالم مباشر ,,, «روبيو» يواجه انتقادات حادة من منافسيه الجمهوريين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تواجه سبعة مرشحين جمهوريين للرئاسة الأمريكية، مساء السبت، في مناظرة سادها توتر كبير قبل الانتخابات التمهيدية في وولاية نيوهامشير وواجه خلالها ماركو روبيو انتقادات حادة من خصومه على أمل الحد من تقدمه.

قال حاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي، في هجوم حاد على روبيو السناتور عن ولاية فلوريدا، إنه "بكل بساطة لا يتمتع بالخبرة". واتهم روبيو بأنه لم يتخذ يوما "قرارا مهما يتحمل فيه مسؤولية".

وقال الحاكم السابق لفلوريدا جيب بوش من جهته، إن "روبيو سياسي موهوب لكننا اختبرنا (سناتورا شابا) أصلا هو باراك أوباما".

وأضاف أن "القيادة أمر نتعلمه ونتعلمه بالممارسة.. إنها ليست شيئا نذهب إلى العمل ونفعله بكل بساطة".

وحاول روبيو، البالغ من العمر 44 عاما وكان يتوقع على ما يبدو هذه الهجمات، التهرب منها مكررا خمس مرات انتقاداته للرئيس باراك أوباما الذي اتهمه بأنه يريد عمدا "تغيير البلاد لتصبح أمريكا مثل بقية العالم".

وتابع: "عندما أصبح رئيسا للولايات المتحدة سنعتمد مجددا كل الأمور التي جعلت من أمريكا أعظم بلد في العالم".

وكان روبيو، وهو أصغر المرشحين الجمهوريين للرئاسة، احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا الاثنين.

وأحيت هذه المفاجأة الأمل لدى السياسيين الجمهوريين الذين يكرهون السناتور المحافظ المتشدد عن ولاية تكساس تيد كروز، الذي جاء أولا والملياردير دونالد ترامب الذي حل ثانيا مع أن استطلاعات الرأي كانت ترجح فوزه.

أما دونالد ترامب، فقد قدم نفسه في المناظرة التي جرت السبت في الجامعة الكاثوليكية سانت انسيلم كوليدج في مدينة مانشستر على أنه "أفضل شخصية" ليصبح رئيسا. وأكد أنه أول من تحدث عن الهجرة غير المشروعة و"مشكلة" المسلمين، وأنه حذر من قبل من الحرب في العراق.

ترامب في الطليعة

قال «ترامب»: "سنربح مع ترامب. بلدنا سيربح المزيد. سنربح مع ترامب وهذا ما سيعجب بلدنا"، مستفيدا من تركز الانتقادات على روبيو.

وتحدث المرشحون كل بدوره عن مواقفهم من قضايا الهجرة والصحة والإرهاب والسياسة الخارجية والشرطة والجيش والمحاربين القدامى وزواج مثليي الجنس.

وأكد «ترامب» تأييده لاستخدام تقنية الإيهام بالغرق للمتهمين بالإرهاب، التي حظرها الرئيس أوباما ويؤيدها السناتور تيد كروز في الحالات الطارئة. وعبر جيب بوش عن معارضته لهذه الطريقة.

وترتدي المناظرة التلفزيونية التي جرت السبت، أهمية خاصة للمرشحين الجمهوريين إذ إنها تجري قبل الانتخابات التي ستشهدها ولاية نيوهامشير (شمال شرق الولايات المتحدة) الصغيرة الثلاثاء المقبل، في إطار العملية الانتخابية الطويلة لاختيار مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاقتراع الرئاسي، الذي سيجرى في 8 نوفمبر.

وبشكل عام ترسم انتخابات نيوهامشير صورة المراحل المقبلة، إذ أن المرشحين الأضعف لا يستمرون في الحملة بعدها.

وهناك ناخبون معروفون بأنهم لا يتخذون القرار، إلا في اللحظة الأخيرة بينما عدد الناخبين المستقلين الذين يمكنهم الاختيار بين الديمقراطيين والجمهوريين في الولاية كبير في الولاية، حيث تشكل نسبتهم 44 بالمئة من مجموع الناخبين. وقد بذل المرشحون جهودا كبيرة لكسب أصواتهم.

ويشير آخر استطلاع للرأي لسيفن نيوز وجامعة ماساتشوسيتس لاول، أن دونالد ترامب يتقدم على ماركو روبيو في نيوهامشير (35 بالمئة مقابل 14 بالمئة)، وقد حرص ترامب في مناظرة مساء السبت ألا يقوم بأي مجازفة.

ويشير الاستطلاع إلى أن تيد كروز سيحل ثالثا (13 بالمئة من الأصوات)، لذلك بدا حذرا أيضا في المناظرة.

وبعد ذلك يأتي حاكم فلوريدا السابق جيب بوش (10 بالمئة)، وحاكم أوهايو جون كاسيتش (10 بالمئة)، وحاكم نيوجيرزي كريس كريستي (4 بالمئة)، وجراح الأعصاب بين كارسون (3 بالمئة).

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, «روبيو» يواجه انتقادات حادة من منافسيه الجمهوريين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق