عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, جولة جديدة من المفاوضات السرية لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نتنياهو: تل أبيب وأنقرة مضطرتان لتقديم تنازلات متبادلة من أجل المصالحة
أفادت صحيفة هاآرتس أن جولة مباحثات عقدت أمس الأربعاء فى مدينة جنيف السويسرية بين وفدى مفاوضات إسرائيلى وتركى فى محاولة للتوصل إلى حل للقضايا التى تقف عائقا أمام التوصل إلى تسوية بين البلدين، بينما قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن الجانبين مضطران إلى تقديم تنازلات فى سبيل تطبيع العلاقات بينهما.
ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية مطلعة على تفاصيل المباحثات أن الوفد الإسرائيلى لمباحثات المصالحة ضم مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية للمفاوضات يوسف تشاحنوبر، والقائم بأعمال مستشار الأمن القومى يعكوف نيجيل، بينما مثل الوفد التركى نائب وزير الخارجية فريدون سينيرلى أوغلو.
وقال مسئول إسرائيلى للصحيفة إنه تم الاتفاق تقريبا على جميع تفاصيل المصالحة، ولم يتبق سوى نقطتين محل خلاف أولهما طلب تركيا بمنفذ بحرى حر إلى قطاع غزة يتيح للقطع البحرية التركية التوجه مباشرة إلى غزة.
ويواجه الطلب التركى معارضة من جانب إسرائيل التى ترغب فى استمرار الحصار الذى تفرضه على القطاع، وبسبب معارضة مصر لزيادة التدخل التركى فى غزة.
أما القضية الثانية محل الخلاف فتتعلق بأنشطة حماس فى تركيا، حيث تزعم إسرائيل أن خلية تابعة لحماس لاتزال تعمل فى إسطنبول لجمع الأموال والتخطيط لهجمات ضد إسرائيل. وتطالب إسرائيل تركيا بإغلاق مكاتب حماس، وعدم السماح لها بالقيام بأنشطة عسكرية داخل الأراضى التركية.
وتطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى مباحثات المصالحة مع تركيا، وقال إن الجانبين سيضطران إلى تقديم تنازلات فى سبيل التوصل إلى مصالحة. وأضاف نتنياهو خلال جولة قام بها فى منطقة وادى عربة إننا نتطلع إلى تطبيع العلاقات مع جميع جيراننا، لكن ذلك يجرى دائما من جانب واحد.
يذكر أن وفدا من لجنة رؤساء المنظمات اليهودية فى أمريكا برئاسة مالكوم هونلاين التقى فى أنقرة أول من أمس الثلاثاء كلا من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة أحمد داود أوغلو. ويعد هونلاين من المقربين من نتنياهو وقد أطلع مكتب نتنياهو ووزارة الخارجية على تفاصيل اللقاء، وقد طالبه نتنياهو بنقل رسائل إلى الرئيس التركى ورئيس الحكومة.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, جولة جديدة من المفاوضات السرية لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق